Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بدء إجراءات ترشيح أعضاء مجلس الولايات بالسودان يوم الثلاثاء

الخرطوم 24 أبريل 2015 ـ أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات بولاية الخرطوم الفريق إبراهيم الكافي استعداد اللجنة لاستلام طلبات الترشيح لعضوية مجلس الولايات من قبل أي حزب سياسي أو ناخب مؤهل بمقر اللجنة، في الفترة من 28 وحتى 30 أبريل الحالي، بعد أن شكلت مفوضية الانتخابات لجانا بكل الولايات لاستلام الترشيحات.

وطبقا للدستور الإنتقالي تتكون الهيئة التشريعية السودانية من مجلسين “المجلس الوطني ومجلس الولايات”، وتمثل كل ولاية في المجلس الأخير بثلاثة أعضاء على أن يكون من بينهم نساء، ويرأس رئيس المجلس الوطني الجلسات مشتركة ويكون رئيس مجلس الولايات نائباً له.

وأضاف الكافي في تصريح صحفي أنه وفقا للجدول الزمني الذي أصدرته المفوضية القومية للانتخابات سيتم نشر الكشف الأولي للترشيحات التي تم قبولها أو رفضها لمجلس الولايات في الأول من مايو المقبل ويتم تقديم الاعتراضات على المرشحين في الثاني من ذات الشهر.

وأكد ان الفصل في الاعتراضات بواسطة اللجنة الفرعية سيتم في الثالث من مايو، وينشر كشف المرشحين بعد الفصل في الاعتراضات في الرابع من ذات الشهر، على أن تقدم الطعون للمحكمة المختصة في الخامس من مايو.

وأشار رئيس اللجنة العليا للانتخابات بولاية الخرطوم، إلى أنه سيتم في الحادي عشر من شهر مايو، الفصل في الطعون وفي الثاني عشر منه نشر الكشف النهائي للمرشحين.

وقال أن الحادي عشر من مايو هو آخر موعد لسحب الترشيحات خلال أسبوع من تاريخ نشر الكشف النهائي للمرشحين.

ووفقا لكافي سيتم انتخاب الممثلين لمجلس الولايات في التاسع عشر من مايو بأن يدلي كل عضو في المجلس التشريعي الولائي بثلاث أصوات لصالح ثلاثة من المرشحين في ورقة الاقتراع.

وقال إن المفوضية ستعتمد النتيجة النهائية للمرشحين الفائزين في العشرين من مايو، ومن ثم تنشر النتيجة عبر أجهزة الإعلام بالولاية على أوسع نطاق.

Leave a Reply

Your email address will not be published.