Saturday , 13 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“يوناميد” : طائرات الجيش السودانى قصفت قرى بجنوب دارفور وقتلت مدنيين

لفاشر 17 مايو 2011 –
اظهر الممثل الخاص للامم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور”يوناميد” إبراهيم قمباري، قلقه إزاء ضربات جوية نفذتها القوات المسلحة السودانية على منطقتي عشيراية ولبدو بجنوب دارفور اسفرت عن وقوع ضحايا، ووعدت «يوناميد» بإرسال فريق للتقصي، بينما نفى الجيش بشدة ان تكون طائراته قصفت تلك المناطق.

-74.jpg
وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد فى تصريحات نشرت الثلاثاء انه لم تحدث اية معارك في دارفور خلال الفترة الماضية واضاف ان سلطات ولاية جنوب دارفور لم تصدر اية معلومات عن مقتل مدنيين، واكد ان الوضع مستقر بالمنطقة خلال الفترة الاخيرة.

وقال قمباري في بيان أمس ان تلك الضربات اسفرت عن وقوع ضحايا من المدنيين ودعا جميع الاطراف الى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وعدم استخدام القوة المميتة، وتابع: «على جميع المتحاربين مسؤولية أخلاقية والالتزام باحترام القانون الإنساني وحقوق المدنيين».

وكان مواطنون ومنظمات مجتمع مدني اتهموا قوات حكومية بالهجوم جوا وبرا على بلدة عشيراية في محلية ياسين ومنطقة لبدو في محلية شعيرية في ولاية جنوب دارفور ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات في المنطقتين.

و اسفر القصف عن مقتل واصابة 18 في عشيراية، بجانب ضحايا في لبدو لم يحص عددهم بحسب هيئة محامى دارفور الاحد الماضى

وقالت مصادر سياسية في المنطقة أن قوات حكومية كانت تطارد مجموعة مسلحة تابعة إلى مجموعتين من «حركة تحرير السودان» بزعامة مني اركو مناوي وعبد الواحد محمد نور اللذين أعلنا قبل يومين تحالفهما.

وأكدت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور «يوناميد» في بيان أمس تلقت (سودان تربيون) نسخة منه قصف طائرات عسكرية تابعة الى الجيش منطقتي عشيراية ولبدو وتوقعت نزوح مواطنين، وقالت إنها ستبعث فريقاً إلى المنطقتين.

-74.jpg

Leave a Reply

Your email address will not be published.