Tuesday , 21 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

ضبط شبكة أجنبية تدير مصنعا لأقراص الكبتاجون المخدرة بالخرطوم

الخرطوم 14 أبريل 2015 ـ ضبطت الشرطة السودانية، الثلاثاء، مصنعا ضخما لتصنيع أقراص “الكبتاجون” المنشطة، جنوبي الخرطوم، ويدير المصنع الذي يصنع نحو 5 ألاف قرص في الساعة بهدف التصدير لدول الجوار، 3 فلسطينيين وبلغاري وسوري.

عناصر مكافحة المخدرات لحظة توقيفها أجانب يديرون مصنعا لأقراص الكبتاجون جنوبي الخرطوم ـ الثلاثاء 14 أبريل 2015
عناصر مكافحة المخدرات لحظة توقيفها أجانب يديرون مصنعا لأقراص الكبتاجون جنوبي الخرطوم ـ الثلاثاء 14 أبريل 2015
وتشير “سودان تربيون” إلى أن الضبطية تؤكد أن السودان أصبح معبرا لتصدير أقراص الكبتاجون لدول في المنطقة الأفريقية، وتأتي الخطوة بعد تضييق الخناق على عمليات دخول شحنات الأقراص المنشطة عبر الموانئ السودانية.

وأحبطت إدارة مكافحة المخدرات السودانية، في أبريل 2014، أكبر عملية تهريب شملت 46 جوال زنة 50 كيلوجرام معبأة بأقراص (الكبتاجون) المخدرة بميناء بورتسودان، وقدر عدد الأقراص حينها بنحو 14 مليون قرص، وصلت ضمن شحنة قادمة من اليونان عبر لبنان.

وقال مدير الادارة العامة لمكافحة المخدرات بالإنابة العميد ماجد خير الله إنه في إطار تبادل المعلومات والتنسيق مع الأجهزة النظيرة بالدول الصديقة والمجاورة تلقت الإدارة معلومات تفيد بعزم أحد كبار تجار المخدرات إنشاء مصنع لتصنيع أقراص الكبتاجون المخدرة بالسودان ومن ثم تهريبها الى دول أخرى.

وكانت سلطات الجمارك السودانية قد تمكنت من ضبط شحنة بورتسودان الشهيرة بعد تنسيق وتبادل للمعلومات مع السلطات السعودية واللبنانية. وبرأ القضاء السوداني متهمين على ذمة القضية من دون أن يتم تقديم متهمين جدد.

وتمت مداهمة مصنع الكبتاجون في ضاحية جبل أولياء، حوالي 45 كلم جنوبي الخرطوم وتم ضبط ثلاثة متهمين أجانب بعد أعمال مراقبة استمرت لمدة ثلاثة أشهر وبحوزتهم مواد كيميائية وماكينات لازمة لعمليات تصنيع كمية أولية تقدر بحوالي (20) كيلوجراما وتكفي لصنع (200) كيلوجرام من حبوب الكبتاجون.

وتم ضبط المتهمين ودون في مواجهتهم بلاغ تحت المادة (17) من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأفادت مصادر أن القوة الإنتاجية للمصنع تقدر بأكثرمن 5 ألاف قرص في الساعة تقريبا، وأشار إلى توقيف 3 فلسطينيين وبلغاري وسوري، في مزرعة بمنطقة “السليمانية”، بينما استأجر المتهمون شقة في شارع الستين بالخرطوم واستغلوها كمعمل لخلط المواد الكيمائية حيث يتم اكمال انتاج الأقراص بواسطة ماكينة تعد من من أحدث ماكينات إنتاج الأقراص.

وكشف مدير عام قوات الشرطة الفريق أول هاشم عثمان الحسين، لدى مخاطبة عناصر مكافحة المخدرات، بعد ضبط المصنع، عن جاهزية رئاسة الشرطة لتقديم الدعم الكافي للإدارة العامة لمكافحة المخدرات بما يمكنها من الإضطلاع بواجبها في حفظ أمن وسلامة الوطن والمواطن من مخاطر المخدرات.

وأظهرت الإدارة السودانية العامة لمكافحة المخدرات في تقرير عام 2012 أن نسبة تعاطي المخدرات بالبلاد زادت إلى 34%، وأفادت أن السودان أكبر منتج للبنقو في إفريقيا، بإنتاج 60%، وقالت إن منطقة “الردوم” بجنوب دارفور تأتي في المرتبة الأولى في إنتاج البنقو الذي يزرع في مساحة 34 ألف كلم، “ما يعادل مساحة دولة البرتغال”.

وحسب تقرير لوزارة الداخلية للبرلمان فإن شرطة مكافحة المخدرات تمكنت في العام 2013 من توقيف 4288 متهماً، وضبط أكبر كمية من الهيروين مهربة عبر البلاد إلى الخارج.

Leave a Reply

Your email address will not be published.