Wednesday , 8 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تعلن عن زيارة وزير الزراعة السعودي للسودان

الخرطوم 7 أبريل 2015 ـ كشف وزير الإستثمار السوداني مصطفى عثمان إسماعيل عن زيارة وزير الزراعة السعودي عبد الرحمن عبد المحسن الفضلي للسودان، يوم الأربعاء، لبحث المزيد من الاستثمارات السعودية في البلاد.

رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني مصطفى عثمان إسماعيل
رئيس القطاع السياسي بالمؤتمر الوطني مصطفى عثمان إسماعيل
وحسب الحكومة فإن حجم استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في السودان تبلغ 20 مليار دولار، تمثل الاستثمارات السعودية أكثر من 10 مليارات دولار منها، تليها الإمارات بستة مليارات دولار، والكويت بخمسة مليارات دولار.

وقال إسماعيل للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن السودان يضع الاستثمارات مع المملكة العربية السعودية في مقدمة الأولويات ويعمل على إزالة العقبات وتقديم التسهيلات اللازمة لذلك.

وأعلن وزير الاستثمار عقب زيارة السعودية في فبراير الماضي، عن عمل كبير اضطلع به المجلس القومي للاستثمار برصده لنحو 37 معوقا للاستثمار الأجنبي بالسودان تم تلافيها وحلها من خلال قانون الاستثمار السوداني الجديد.

وطالب الوزير، حينها، المستثمرين السعوديين للاستثمار في ست مناطق حرة أقامها السودان في مناطق حدودية مع دول الجوار الأفريقي بغرض تنمية إقتصاد البلاد.

وتأتي زيارة وزير الزراعة السعودي إلى السودان بعد زيارة ناجحة للرئيس عمر البشير للرياض في 25 مارس الماضي استقبل خلالها بحفاوة لافتة من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وتزامنت زيارة البشير للسعودية مع بداية عملية “عاصفة الحزم” ضد الحوثيين في اليمن، حيث وضع السودان اربع مقاتلات تحت تصرف السعودية، فضلا عن استعداده لإرسال 6 ألاف جندي للعمليات البرية.

وكان الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي، رئيس الديوان الملكي المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين ورئيس اللجنة الاقتصادية والتمويل بالمملكة، قد اعلن لدى لقائه البشير أن الرياض تتجه الى انفاذ مشروعات سياسية واقتصادية ضخمة لتنمية ونهضة السودان، مؤكدا عزمها إنشاء صندوق لتحفيز الشركات السعودية للاستثمار بالسودان خاصة في مجالات الغذاء ليكون سلة غذاء العالم العربي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.