Thursday , 11 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يتوقع ارتفاع احتياطيات النقد الأجنبي من صادر الذرة

الخرطوم 2 مارس 2015 ـ توقع اتحاد الصرافات في السودان ارتفاع حصيلة الصادرات وزيادة العملات الأجنبية من تصدير فائض محصول الذرة للخارج، وأكد أن الانتاجية العالية من المحصول لهذا العام ستكفي حاجة البلاد والتصدير معا.

مزارع يتوسط حقل للذرة في مشروع الجزيرة
مزارع يتوسط حقل للذرة في مشروع الجزيرة
وقال وزير الزراعة إبراهيم محمود حامد، في أكتوبر الماضي، إن السودان زرع في العروة الصيفية الماضية مساحات قياسية تجاوزت 50 مليون فدان، وتوقع إنتاج 7 ملايين طن ذرة مقارنة بمليون طن متوسط الإنتاج خلال الخمسة أعوام الماضية.

وقال الامين العام لاتحاد الصرافات جعفر عبدو إن السودان سيجني الكثير من العملات الصعبة من عمليات صادر الذرة الى دول الجوار والخليج.

ويعاني السودان من شح في العملات الصعبة بعد انفصال جنوب السودان في يوليو 2011 وذهابة بنحو 75% من انتاج النفط، وتراجعت العملة الوطنية “الجنيه” بشدة أمام العملات الأجنبية.

وكشف مدير البنك الزراعي صلاح الدين حسن، في وقت سابق، عن شركات من دول عديدة أبدت رغبتها في شراء الذرة من السودان على رأسها شركة سعودية تعمل في قطاع الدواجن.

وأكد جعفر عبدو توفير كميات كبيرة من الذرة بجانب الحبوب الزراعية، وقال للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الإثنين، إن عمليات الصادر للذرة والحبوب ستستمر وستتم عمليات ايقاف التصدير في حالة حدوث أي ندرة في المنتج.

وكان بنك السودان المركزي قد أصدر أخيرا قراراً سمح بموجبه للمصارف بتكملة الإجراءات المصرفية الخاصة بصادر الذرة.

وأعلن البنك الزراعي، في نوفمبر المنصرم، عن فتح الباب لتصدير 164 ألف طن ذرة من احتياطي المخزون الاستراتيجي.

وأكد البنك، الذي يقع على عاتقه تمويل النشاط الزراعي بالبلاد، أن استهلاك السودان السنوي من الذرة يبلغ حوالي مليوني طن، وتوقع أن يكون الفائض من المحصول في حدود 3 ملايين طن يمكن أن تصدر لدول الجوار ودول أخرى في أوروبا وآسيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.