Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قضايا الإرهاب وهجرة الشباب إلى أوروبا تتصدر اعمال منتدى (تانا)

الخرطوم 16 أبريل 2016- بدأت بمنتجع مدينة بحر دار الأثيوبية عصر السبت، فعاليات منتدى (تانا) رفيع المستوى حول السلم والأمن في افريقيا بمشاركة الرئيس السوداني وعدد من الزعماء الأفارقة متناولاً قضايا الإرهاب وهجرة الشباب إلى أوروبا.

الرئيس عمر البشير يقود وفد السودان لمنتدى (تانا)- ارشيف
الرئيس عمر البشير يقود وفد السودان لمنتدى (تانا)- ارشيف
وقال رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، في كلمته أمام فاتحة اعمال المنتدى، إن افريقيا تعاني قضايا أمنية وسياسية تتطلب من القادة الافارقة العمل على حلها ووضع رؤية واستراتيجية لمجابهة تلك التحديات.

ورأى ديسالين إن المشاركة الواسعة من الرؤساء والزعماء الأفارقة في المنتدى تؤكد حرص القادة على أهمية تعزيز الشراكة والتفاهمات لتحقيق الأمن والإستقرار في المنطقة.

وتناول رئيس الوزراء الأثيوبي قضية السلام والأمن في أفريقيا والتحديات التي تواجهها في المرحلة المقبلة وكيفية التعامل معها ولفت إلى أن هناك احساساً قوياً بأن أفريقيا بدأت في التعافي وتنظر لهمومها وتحدياتها الكبيرة.

وتابع هايلي إن المنتدى فرصة لتبادل الآراء والخبرات والأفكار منوها إلى أن العالم بات يعيش في وضع معقد تؤثر فيه المشاكل، ودعا إلى أهمية التعاون بين القادة الأفارقة للنهوض بالقارة، وأضاف “نتطلع للحوار والمشاركة من الجميع وأن أفريقيا عليها القضاء على هذه المهددات”.

إلى ذلك، أكد رئيس منتدى تانا الخامس ابوسانجو، أهمية المنتدى في دعم وتعزيز التعاون بين الأفارقة لحل القضايا التي تواجه القارة.

وقال إن المنتدى يشكل أمراً حاسماً في ايجاد الحلول المناسبة، معربا عن أمله في أن يكون الإستفتاء الإداري لدارفور خطوة في سبيل تحقيق السلام والتنمية والإستقرار في دارفور.

ولفت أبوسانجو إلى أن مشاركة الرئيس السوداني عمر البشير في أعمال المنتدى تؤكد حرصه على العمل على حل مشاكل السودان وافريقيا.

وتطرق إلى الدور المرتجى من القادة الأفارقة وقال “اذا كانت هناك إرادة قوية من الزعماء والرؤساء الأفارقة يمكن أن تحل مشاكل القارة وتنطلق إلى الامام”.

وأشار إلى الصراعات والمشاكل التي تشهدها دول المنطقة وهجرة الشباب إلى أوروبا وقال إن الطريق الوحيد للحد من هجرة الشباب تكمن في وضع استراتيجية توفر فرص العمل لهم والقضاء على الفقر. واضاف أن تحديات الأمن في افريقيا ليس في الداخل انما تأتي ايضا من العالم

Leave a Reply

Your email address will not be published.