Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جهاز الاستثمار: 9 مليارات دولار حجم الاستثمارات الكويتية بالسودان

الخرطوم 7 فبراير 2015- أعلن جهاز الاستثمار في السودان، أن الاستثمارات الكويتية قفزت الى ما يربو على التسعة مليارات دولار معلناً عن طرح مشاريع في القطاع الزراعي خلال اجتماعات اللجنة المشتركة التي ستبدأ، الإثنين، على مستوى اللجنة الفنية بالكويت.

ويرأس الإجتماعات المرتقبة في دورتها الثانية وزير الخارجية السوداني علي كرتي، والشيخ صباح الخالد الصباح النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن مدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية علي الصادق، أن الدورة ستركز بصورة أساسية على موضوعين هما تفعيل الاتفاقيات السابقة التي تم توقيعها خلال الدورة الأولى بالخرطوم عام 2010، وهي أكثر من (12) اتفاقية تشمل مجالات عديدة بينها التعليم العالي والبحث العلمي والزراعة والاستثمار كما سيتم توقيع اتفاقيات جديدة، والموضوع الثاني بحث مسارات الاستثمارات الكويتية في السودان.

وأضاف أن الجانب السوداني سيحمل أيضاً مشروعات جديدة لطرحها سواء على اللجنة أو لرجال الأعمال فيما يتعلق بزيادة التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين ،كما سيكون صندوق دعم الشرق حاضراً في الاجتماعات الذي تلعب الكويت دوراً رئيسياً في دعمه.

وقال مدير الادارة العربية أن وزير الخارجية رئيس الجانب السوداني سيلتقي بعدد من المسؤولين الكويتيين وسيبحث معهم العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة.

ووصف علي الصادق العلاقات السودانية الكويتية بأنها متميزة في المجالات السياسية والاقتصادية، واكد التنسيق المستمر بين البلدين على المستوى السياسي في المحافل الاقليمية والدولية

من جهته أوضح الأمين العام لجهاز الإستثمار، أحمد محجوب شاور أن من أبرز الاستثمارات الكويتية بالسوان مشروع سكر “كنانة” الذي تمتلك الكويت 33% منه، بجانب استثمارها في مجال الاتصالات عبر شركة (زين- السودان).

وقال أن السودان يسعى من خلال انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين يومي الإثنين والثلاثاء، لتفعيل الشراكة الاقتصادية والاستثمارية السودانية الكويتية، لتكوين شراكة استراتيجية في مجال الأمن الغذائي والمصارف والخدمات الأخرى.

وقال شاور إنه سيتم من خلال الاجتماعات وضع برنامج تنفيذي لتفعيل اتفاقية تشجيع الاستثمار الموقعة بين البلدين، كاشفاً أن الجانب السوداني سيطرح للجانب الكويتي مواقع للاستثمار الزراعي في ثلاث ولايات للاتفاق على واحد منها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.