Thursday , 29 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مساعدات اماراتية للاجئين السودانيين في جنوب السودان

سودانيات مع أطفالهن فررن من الحرب (رويترز)

جوبا 23 ديسمبر 2023 – أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إرسالها طائرة مساعدات إنسانية لللاجئين السودانيين الذين فروا من الحرب الى دولة جنوب السودان.

ووصلت الطائرة التي تحمل نحو 100 طن من الإمدادات الغذائية إلى جنوب السودان الخميس الفائت.

وقال سلطان الشامسي مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية الإماراتي في تصريحات صحفية إن أرسال طائرة الإمدادات لجمهورية جنوب السودان من خلال برنامج الغذاء العالمي وتوزيعها على اللاجئين السودانيين يأتي في إطار توسيع مظلة المساعدات الإنسانية الإماراتية لتشمل عدداً من دول الجوار السوداني للاسهام في تعزيز الاستجابة الإنسانية للمجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين، وتزويدها بسلة متكاملة من الإمدادات الغذائية الضرورية والمستلزمات والخدمات الطبية.

وأوضح أن دولة الإمارات بذلت منذ بداية الأزمة جهوداً إنسانية مكثفة لمتابعة الوضع الإنساني في السودان عبر تدشين جسر جوي مع جمهورية السودان وجمهورية تشاد في إطار جهودها الإنسانية المتواصلة لدعم اللاجئين السودانيين في دول الجوار، خاصة الفئات الأكثر احتياجاً من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء، وتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة للسودانيين.

وكشف بأن بلاده قدمت نحو 8810 طنا من الإمدادات الغذائية والطبية عبر تسيير نحو 133 طائرة إمدادات، إضافة إلى سفينة حملت نحو 1000 طن من المستلزمات الإغاثية العاجلة، وإعادة تأهيل 3 مدارس، وحفر 3 آبار، وإقامة مستشفى ميداني في مدينة أمدجراس التشادية والتي قال بأنها شكّل شريان حياة بالغ الأهمية للمدنيين السودانيين والتشاديين الذين يحتاجون إلى الرعاية الطبية.

وكانت تقارير إعلامية  قالت إن الإمارات العربية، وتحت مظلة تقديم المساعدات الغذائية لضحايا الحرب، قدمت إمدادا عسكريا لقوات الدعم السريع عن طريق مطار ام جرس القريب من الحدود السودانية التشادية ولكن دولة الإمارات نفت بشكل قاطع تورطها في تغذية الصراع المسلح في السودان.

وتوترت العلاقات بين الخرطوم وابوظبي في أعقاب تصريحات أدلى بها عضو مجلس السيادة الجنرال ياسر العطا اتهم فيها دولة الإمارات بالوقوف عسكريا مع قوات الدعم السريع، لترد عليه الإمارات بطرد ثلاثة من الدبلوماسيين السودانيين، فيما ردت الخرطوم  بطرد 15 من الدبلوماسيين الإماراتيين.