Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مدير إستخبارات الجيش الشعبي بجنوب السودان يبحث القضايا الأمنية مع الخرطوم

الخرطوم 21 يناير 2015- إبتدر مدير إستخبارات الجيش الشعبي في دولة جنوب السودان ، زيارة للخرطوم،لبحث القضايا الأمنية العالقة بين البلدين ، والإستهداء بتجربة السودان في مجال العمل المخابراتي .

الصوارمي خالد (رويترز)
الصوارمي خالد (رويترز)
ويواجه الملف الامني بين الخرطوم وجوبا تعثرا كبيرا، بسبب عدم تمكن الدولتان من الاتفاق على الحدود المشتركة ،وتحديد الخط الصفري،كما تتبادل العاصمتين إتهامات متوالية بدعم الأطراف المعارضة لكل بلد.

وقال المتحدث بإسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد طبقا لوكالة السودان للأنباء ،الأربعاء ،أنه استقبل بمكتبه برئاسة هيئة الاستخبارات ،العسكرية الفريق الركن صديق عامر رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية ونظيره اللواء مريال نوور جوك مدير الاستخبارات للجيش الشعبي بدولة جنوب السودان في مفتتح زيارة الأخير للسودان.

وقال الصوارمي “زيارة مريال جوك للخرطوم تعد الأولى له الى دولة أجنبية ، بعد تعيينه حديثاً مديراً لإدارة الاستخبارات بالجيش الشعبي .”

وأشار الصوارمي الى ان اللقاء بحث حزمة من القضايا العالقة بين البلدين فيما يخص اللجان السياسية والأمنية والتي تمخضت عن انفصال الجنوب وتحديدا ما يختص نشاط اللجنة الأمنية العسكرية المشتركة وتفعيل بنودها المتفق عليها بين الدولتين .

وأضاف ” اللقاء ساده جو ودي تحدث فيه الطرفان بشفافية عبر خلالها اللواء مريال عن رغبته الأكيدة في استصحاب تجربة السودان الاستخبارية في مجالات التدريب والتأهيل والرصد والمتابعة مشيداً بتجربة السودان السابقة في القوات المشتركة مع دولته “.

وحث المسؤول الجنوبي طبقا للصوارمي على الحد من العمل الإعلامي السالب بين الدولتين والسعي الى توسعة العلاقات ومواجهة التحديات .

و رحب الفريق الركن صديق عامر رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية بدعوة نظيره الجنوب سوداني مؤكداً أهمية العمل المشترك الدؤوب من أجل حسم كل القضايا العالقة لتنعم الدولتان بالهدوء والاستقرار الحدودي والداخلي .

ومن المنتظر أن يقوم الوفد بزيارة بعض المرافق العسكرية المتمثلة في إدارة المتحف القومي ومعهد الاستخبارات العسكرية ومصنع سور للملبوسات العسكرية.

وفي سياق ذي صلة أكد وزير الدولة برئاسة الجمهورية السودانية،الرشيد هارون التزام بلاده الكامل بتنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك مع دولة الجنوب .

ونقل الوزير الى المبعوث النرويجي الخاص للسودان و دولة جنوب السودان جينس بيتر ، دور السودان في استقبال ودعم اللاجئين من دولة جنوب السودان بسبب الحرب هناك والتعامل معهم كمواطنين سودانيين وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية .

وشكر هارون الحكومة النرويجية لجهودها في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وحث على ضرورة أن تلعب اوسلو، دورا هاما في رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان وإعفاء الديون بموجب اتفاق التعاون بين البلدين والاسراع في تنفيذ تعهدات الشركاء .

ومن جانبه أثنى المبعوث الخاص لدولة النرويج على جهود السودان، لتحقيق الاستقرار في جنوب السودان ووعد بأن تلعب بلاده دورا في التحرك تجاه المجتمع الدولي والمؤسسات المالية العالمية لرفع العقوبات عن السودان وإعفاء ديونه .

Leave a Reply

Your email address will not be published.