Thursday , 13 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

هيئة العلماء بالسودان تدعو للخروج في احتجاجات على الرسوم المسيئة

الخرطوم 15 يناير 2015- أطلقت هيئة علماء السودان الخميس دعوة لكل المصلين للخروج عقب صلاة الجمعة في مظاهرة تستنكر إعادة نشر مجلة “شارل إيبدو “الفرنسية رسوما مسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام.

رئيس هيئة علماء السودان البروفيسور محمد عثمان صالح
رئيس هيئة علماء السودان البروفيسور محمد عثمان صالح
وطبعت شارلي إيبدو في عددها الاسبوعي الاربعاء ست ملايين نسخة ،مقارنة بنحو 60 ألف كانت تطبعها في المعتاد قبل الهجوم الذي نفذه مسلحون على مبني الصحيفة الأسبوع الماضي وقتل جراءه 12 شخصا بينهم 4 من رسامي الكاريكاتير.

وطالب الامين العام لهيئة علماء السودان محمد عثمان صالح، الحكومة الفرنسية بالاعتذار للمسلمين، داعياً الحكومات الإسلامية لاستنكار “هذا الفعل المشين”، الذي يتنافى مع كل القوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية في حالة عدم الاعتذار.

وأوضح صالح أن المسيرة ستنطلق من الجامع الكبير بوسط الخرطوم، مشيراً إلى الحدود الواضحة بين الحرية والإساءة للآخرين ومعتقداتهم وثوابتهم.

وتعهد الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، بأن بلاده ستحمي جميع الأديان، قائلا إن المسلمين هو الضحية الأولى للتطرف.
وقال هولاند خلال حديثه في معهد العالم العربي في باريس، الخميس ،إن الإسلام متوافق مع الديمقراطية، وشكر العرب على تضامنهم بشأن الإرهاب في باريس.

وأعلن الرئيس الفرنسي أن المجلة الساخرة “أعيدت ولادتها” بعد صدور العدد الجديد ونفاده خلال ساعات الأربعاء.

وقال هولاند إن الفرنسيين كانوا متحدين في وجه الإرهاب وأضاف “للمسلمين الفرنسيين نفس الحقوق التي للفرنسيين الآخرين. وعلينا التزام بحمايتهم”.

وأشار إلى أن “القانون يجب أن يعزز بطريقة حازمة في أماكن العبادة، كالكنائس، والمساجد، والمعابد”. وزاد “ينبغي التنديد بالعداء ضد المسلمين، والعداء ضد السامية، وعقاب مرتكبيها”.

وقال هولاند إن المسلمين المتشددين أفادوا من التناقضات، والفقر، وعدم المساواة، والصراع، وإن “المسلمين هم أول ضحايا التطرف، والأصولية، وعدم التسامح”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.