Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يصادق على اتفاقية لتبادل المطلوبين للعدالة مع نيجيريا

الخرطوم 5 نوفمبر 2015 ـ صادق مجلس الوزراء السوداني، في جلسته الراتبة، الخميس، على اتفاقية تعاون قانوني مع نيجيريا لتسهيل المسائل الجنائية وتسليم المطلوبين للعدالة.

المتهم بتفجيرات أبوجا أمينو اوغاشي بعد أن سلمته السلطات السودانية لنيجيريا
المتهم بتفجيرات أبوجا أمينو اوغاشي بعد أن سلمته السلطات السودانية لنيجيريا
وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء عمر محمد صالح، إن “الاتفاقية تهدف إلى التعاون بين البلدين في التحريات والمقاضاة في القضايا الجنائية وتسليم المطلوبين للعدالة وكذلك الاستجواب وأخذ الأدلة بما لا يمس السيادة الوطنية والأمن والمصلحة العامة”.

وطالب، السودان في وقت سابق بتعديل اتفاقية تبادل المجرمين بينه ونيجيريا، قبل أن يسلم متهما ينتمي لجماعة “بوكو حرام” المتطرفة اتهم بتفجير محطة للحافلات بأبوجا، وكان المتهم يدرس بـ “جامعة أفريقيا العالمية” في الخرطوم.

واعتقلت الشرطة الدولية (الانتربول) بالتعاون مع السلطات السودانية، في يونيو من العام الماضي، أمينو صديق أوغوشي، المشتبه بضلوعه في التفجير الذي استهدف محطة حافلات “نيانيا” في أبوجا، ونسب إلى جماعة “بوكو حرام” الإسلامية المتطرفة، وقتل خلال الحادث 70 شخصاً، وجرح 124 آخرون.

وخلال هذا الأسبوع أعلن مدير شرطة (الإنتربول) بالخرطوم اللواء معتصم عبد الرحمن الكجن، عن تسليم السودان، أمينو للسلطات النيجيرية، كتأكيد لتعاون السودان في الحد من الأنشطة الإرهابية، لكنه لم يحدد الوقت الذي جرت فيه عملية التسليم.

وفي 17 يوليو 2014، قالت وزراة الدفاع النيجيرية على حسابها بموقع تويتر إن أمينو وصل مطار أبوجا وأنه معتقل لدى جهاز الأمن النيجيري.

Leave a Reply

Your email address will not be published.