Sunday , 21 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

جوبا تستدعي سفير السودان وتحتج على التصريحات العدائية

الخرطوم 21 ديسمبر 2014 ـ استدعت حكومة جنوب السودان، سفير السودان في جوبا مطرف صديق بشأن ما وصفته بالتصريحات العدائية من كبار المسؤولين في الخرطوم.

سفير السودان لدى دولة جنوب السودان مطرف صديق
سفير السودان لدى دولة جنوب السودان مطرف صديق
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب السودان ماوين ماكول ان سفير السودان مطرف صديق كُلف بالتحقيق حول اسباب استخدام الخرطوم وسائل غير دبلوماسية ضد جوبا لحل المشاكل بين الطرفين.

وقال ماكول لـ”سودان تربيون”، السبت، “لم يكن استدعاءً فعلياً، وإنما نوعاً من التبادل الرسمي لبحث القضايا ذات الاهتمام المتبادل، وأن نرى كيف يمكن أن تعمل الدولتان معاً لتعزيز العلاقات الثنائية والبناء على الإنجازات التي أُكملت حتى الآن”.

وحذر مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني الفريق أول محمد عطا خلال اليومين الماضيين جوبا أكثر من مرة، من الاستمرار في دعم وتمويل الجماعات السودانية المتمردة، وهدد بأن السودان سيلاحق المتمردين “في أي مكان”.

وكشف المتحدث باسم وزارة خارجية جنوب السودان أنّ حكومته أرادت أن تعرف لماذا تستخدم الخرطوم وسائل الإعلام في نقل شكواها بدلاً عن استخدام الآليات المنصوص عليها في اتفاقيات التعاون الموقعة في العام 2012.

ولفت الى أنّ سفير السودان أعرب عن أسفه بشأن اندفاع كبار المسؤولين في الخرطوم للتصريحات دون استخدام القنوات الدبلوماسية المناسبة، مضيفاً أن السفير السوداني رأى أهمية مُعالجة هذه القضايا من خلال الآليات التي أُنشئت في إطار اتفاقيات التعاون، وأكد أنّ مطرف أعرب عن أسفه واقترح لقاءً يجمع وزيري خارجية البلدين لمناقشة مخرج للقضايا والقضايا المطروحة، مشيراً إلى قبولهم للمقترح.

ونقلت صحيفة “الصيحة”الصادرة في الخرطوم، الأحد، عن مصدر بوزارة الخارجية السودانية نفيا لتقديم السفير في جوبا مطرف صديق أي اعتذار او تأسف على تصريحات نافذي الحكومة وقالت ان جوبا رأت مناقشة تلك القضايا على مستوى اللجنة الأمنية المشتركة وانها ابدت أسقها لتصريحات المسؤولين السودانيين وتوعدهم بملاحقة المتمردين داخل حدود الجنوب.

وكان جيش جنوب السودان، وصف، الجمعة، تحذيرات الحكومة السودانية بإمكانية دخول أراضي الدولة الوليدة لمطاردة المتمردين بأنه “إعلان حرب”، وأكد المتحدث باسم الجيش الجنوبي فيليب أقوير أن بلاده تتعامل مع تصريحات المسؤولين السودانيين بجدية.

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان، إن الحكومة السودانية ظلت تسعى منذ وقت طويل لإعلان حرب ضد بلاده، مضيفا “الآن أعلنت الخرطوم الحرب ضد جنوب السودان ونحن نتعامل مع تصريحات المسؤولين الحكوميين بجدية ومستعدون لحربهم ضدنا”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *