Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسلحون يخطفون عربة لـ”يونيسف” من قلب نيالا رغم الطوارئ

نيالا 24 نوفمبر 2014 – إختطفت مجموعة مسلحة سيارة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونسيف” في وضح، نهار الإثنين، من حي “المزاد” بقلب عاصمة ولاية جنوب دارفور نيالا في تحدٍ بائن لحالة الطوارئ المفروضة بالولاية منذ اكثر من أربعة أشهر.
1373025305.jpgوهربت المجموعة بالسيارة الى جهة غير معلومة فيما كثفت الأجهزة الأمنية انتشارها حول المداخل الريئسية لمدينة نيالا ولكن لم تفلح في القبض على الجناة.

وقال شهود عيان لـ”سودان تربيون” إن ثلاثة من المسلحين كانوا يحملون سلاح كلاشنكوف ومسدس هددوا سائق السيارة بحي المزاد وأجبروه على تسليم مفتاح السيارة طراز “كورلا” وفروا بها الى جهة غير معروفة.

ويعتبر هذا الاختطاف الثالث من نوعه خلال شهر منذ إعلان حالة الطوارئ بمدينة نيالا قبل اكثر من أربعة أشهر حيث اختطفت سيارة تابعة لإدارة الملاريا بالاضافة الى عربة هيئة الإمدادات الطبية، وفشلت كافة الجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية في استرجاع السيارات المختطفة.

وعبر العديد من المواطنين عن استيائهم من فشل الأجهزة الامنية في القبض على الجناة وطالبوا حكومة الولاية بضرورة أعداد خطط محكمة لتوقيف الفارين.

وفرضت حكومة الولاية أوامر الطوارئ بمدينة نيالا بعد الانفلات الأمني في المدينة وطرقاتها الريئسية سيما الطريق المؤدي الى المطار حيث نهبت ممتلكات العديد من المواطنين القادمين من مطار نيالا.

وأردفت حكومة الولاية أوامر الطوارئ بقانون أمن المجتمع الذي أجازه مجلس الولاية التشريعي وتضمن القانون كافة أوامر الطوارئ وبموجبه منع نهائيا حركة واستخدام الدراجات النارية، بالاضافة الي منع حركة السيارات ذات الدفع الرباعي.

وامهلت حكومة الولاية المواطنين ستة أشهر أصحاب سيارات “اللاندكروزر” لتوفيق أوضاعهم، بينما أمهلت اصحاب الدراجات النارية ثلاثة أشهر لحذو ذات الخطوة.

واستثنى القانون القوات النظامية بجانب الوحدات الحكومية ذات الطابع الإداري وشرطة المرور وفرض القانون عقوبات قاسية لمن يخالف مواد قانون أمن المجتمع.

وشكلت حكومة الولاية محاكم ونيابات خاصة لمخالفي أوامر الطوارئ وقال معتمد محلية نيالا ومقرر لجنة أمن الولاية عبد الرحمن حسين قردود ان الأجهزة الأمنية ضبطت اكثر من 366 متهما بمخالفة الطوارئ .

Leave a Reply

Your email address will not be published.