Monday , 30 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

توقعات بإرتفاع معدلات التضخم خلال رمضان

الخرطوم 29 يونيو 2013- توقع الجهاز المركزي للإحصاء، ارتفاع معدلات تضخم المواد الغذائية خلال شهر رمضان وزيادة الطلب على السلع الغذائية يترافق معه ارتفاع في الاسعار .

الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً كبيراً في أسعار السلع
الأسواق السودانية تشهد إرتفاعاً كبيراً في أسعار السلع

وقال مدير إدارة التجارة الداخلية والأسعار بالجهاز المركزي للإحصاء العالم عبد الغني: إن معدلات الطلب تتزايد على عدد من السلع الغذائية في شهر رمضان مما يساهم في زيادة الانفاق وارتفاع الأسعار.

ويعتمد السودان في غذائه خلال شهر رمضان على الذرة واللوبيا والسكر واللحوم الحمراء، بجانب الخضروات والفواكه، وتزداد معدلات الطلب عليها بنسب تصل 100% مقارنة بالشهور الأخرى.

وارتفعت اسعار الفواكه واللحوم على نحو كبير وبلغ سعر دستة التفاح 36جنيها لتفاح اقل جودة كما ارتفع كيلو العنب الى 60جنيها وبلغ سعر دستة المانجو 60جنيها .

كما تدافع السودانيون على اسواق التوابل القريبة من الاحياء الشعبية وشهد سوق العشرة اكتظاظا يومي الخميس والجمعة كما امتدت النشاطات الى اسواق سوق 6بالحاج يوسف وسوق امدرمان .

وبلغ معدل التضخم في شهر مايو الماضي 37.1 مقارنة وأظهر ثباتا في الرقم القياسي لمجموعة الأغذية والمشروبات ذات الأثر الإنفاقي الكبير لدي المستهلك بتسجيله 315.7 نقطة مقارنة بـ 316.2 نقطة في أبريل الماضي.

وكان حزب المؤتمر الوطني الحاكم قد أعلن عن عزمه رفع الدعم عن المحروقات خلال الأيام المقبلة، والذي من شأنه رفع أسعار السلع الغذائية ابرزها الخضروات والفواكه التي ترتفع قيمة نقلها من الريف إلى المدن.

وتحاول ولاية الخرطوم تدارك الازمة الاقتصادية واعلن عن عزمه طرح سلة قوت العاملين بتمويل بنكي لـ100الف عامل بالولاية وتوفير السلع الاساسية بالاقساط

Leave a Reply

Your email address will not be published.