Friday , 19 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

4 ملايين طفل في السودان يعانون من سوء التغذية

اطفال في جنوب كردفان بالقرب من كادوقلي

اطفال في جنوب كردفان بالقرب من كادوقلي

بورتسودان 15 أكتوبر 2023 ــ كشف برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الأحد، عن ارتفاع عدد الأطفال السودانيين الذين يعانون من سوء التغذية إلى 4 ملايين.

وأثر القتال المندلع منذ 6 أشهر بين الجيش والدعم السريع، على أنشطة الأمم المتحدة الإنسانية لا سيما تقديم الوجبات التغذوية المعالجة لسوء التغذية للأطفال.

وقال برنامج الأغذية، في تحديث عن الوضع الإنساني تلقته “سودان تربيون”، إن “هناك 4 ملايين طفل يُعانون من سوء التغذية”.

وأشار إلى أن استمرار القتال أثر على الموسم الزراعي وإنتاجيه، مبديا مخاوفه من أن يفاقم هذا التأثير على مشكلة الجوع في السودان، خصوصًا في ولاية الجزيرة التي يتواجد فيها أكبر مشروع زراعي مروي في البلاد.

وتتحدث الأمم المتحدة عن معاناة 20.3 مليون سوداني من انعدام الأمن الغذائي، بينهم أكثر من 6 ملايين شخص على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

وأفاد البرنامج بوجود أكثر من 7 ملايين نازح في السودان قبل وبعد اندلاع الحرب.

وفر 5.6 مليون شخص من منازلهم بسبب النزاع الشرس المنذلع منذ 6 أبريل المنصرم، فيما كان يوجد في السودان مسبقًا أكثر من ثلاث ملايين نازح جراء الحرب التي اندلعت في دارفور.

وشكا برنامج الأغذية من وجود عجز في ميزانيته بمبلغ يصل إلى أكثر من 350 مليون دولار، ومع ذلك استطاع تقديم مساعدات غذائية ومساعدات تغذوية لثلاث ملايين شخص في وقت كان يستهدف الوصول إلى 6.6 مليون فرد.

وتقول الأمم المتحدة إنه جرى تمويل خطتها الإنسانية في السودان بنسبة 33%، من مجموع 2.6 مليار دولار يتطلبها تقديم المساعدات إلى 18 مليون سوداني.

ورافق الحرب طابع تدمير واسع البنية التحتية والأنشطة الاقتصادية، ما جعل السودانيين في حالة بطالة جماعية، في وقت ارتفعت أسعار السلع الغذائية بصورة لا تتناسب مع دخل معظم السكان.