Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“العدل والمساواة” تدين إخلاء داخلية “البركس” والسلطات تؤكد أنها آيلة للسقوط

الخرطوم 8 أكتوبر 2014 ـ دانت حركة العدل والمساواة، إخلاء السلطات السودانية بالقوة لداخلية “البركس” للبنات بالخرطوم، الإثنين الماضي، بعد تعنت نحو 70 طالبة من دارفور ورفضهن مغادرة الداخلية، وأعلن الصندوق القومي لرعاية الطلاب، الأربعاء، إزالة 4 بنايات في الداخلية العريقة قائلا إنها آيلة للسقوط.

بدء ازالة أجزاء من السكن الداخلي للطالبات بمجمع
بدء ازالة أجزاء من السكن الداخلي للطالبات بمجمع
وحمل المتحدث باسم الحركة جبريل آدم بلال في بيان، تلقت “سودان تربيون” نسخة منه، المؤتمر الوطني الحاكم مسؤولية أمن وسلامة الطالبات المعتقلات وطالب بإطلاق سراحهن فورا.

وناشدت الحركة المنظمات الحقوقية بالاسراع للوقوف على حالة الطالبات المعتقلات والسعي للحيلولة دون تعذيبهن او إهانتهن، وأكدت أن مثل هذا السلوك سينعكس سلبا على الحوار الوطني، وقالت “لا يمكننا أن نحاور نظاما يبقي العشرات من حرائرنا في الزنازين والسجون دونما إحترام لحقوقهن”.

وأكدت الناشطة فاطمة فضل، لـ”سودان تربيون” إعتقال خمس طالبات، الأحد، أثناء عودتهن الى الداخلية، ووصل عدد المعتقلات إلى 18 طالبة، طبقا للناشطة، عند تنفيذ أمر إخلاء الداخلية يوم الإثنين.

وانتقد بلال اقتحام قوات نظامية برفقة طلاب وطالبات المؤتمر الوطني داخلية البركس بعد قطع الكهرباء والمياه عنها ﻷكثر من ثلاثة أيام، بغية إفراغ الداخلية واطلاق الغاز المسيل للدموع، قائلا إن السلطات اقتادت 47 طالبة لمكان غير معلوم حتى الآن.

وحاصرت قوات من مكافحة الشغب ورجال في زي مدني داخلية “البركس” وسط الخرطوم في 26 سبتمبر الماضي، وألقت الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع على الطالبات للحيلولة دون خروجهن إلى الشارع الرئيسي، بينما ألقت الطالبات بالحجارة على رجال الشرطة من داخل السكن الجامعي.

إزالة داخلية البركس

من جهته قال الصندوق القومي لرعاية الطلاب بولاية الخرطوم إنه نفذ عمليات إزالة لــ(5) بنايات بداخلية مجمع الزهراء (البركس) بعد أن أكدت دراسات أجراها فريق هندسي متخصص وجود بعض العيوب الإنشائية بها تجعلها آيلة للسقوط.

وأوضح مسؤول الإدارة الهندسية بالصندوق عبد الرازق عبد اللطيف أن الإدارة الهندسية أجرت دراسة شاملة لوضع المباني عبر فريق متخصص في علم التربة وعلم الإنشاءات وتقييم المباني، وخلصت في تقريرها الفني إلى وجود (5) بنايات بها مؤشرات سقوط وقررت إزالتها فنياً.

وأضاف للمركز السوداني للخدمات الصحفية، أن عمليات الإزالة ستستمر لمدة أسبوع على أن يتم تشييد 5 أبراج رأسية مع مخطط إنشاء وحدات خدمية (كافتريات، مصليات، قاعات إطلاع، حدائق، ممرات)، ليتماشى المجمع مع خطط إدارة الصندوق لتهيئة البيئة السكنية لطلاب التعليم العالي.

وقال أن مجمع الزهراء تاريخي تم استخدامه سكناً للجيش الإنجليزي منذ العام 1899، مشيراً أن الشق المعني بالإزالة يشمل مباني رأسية على حوائط حاملة تم تشييدها منذ بداية القرن العشرين، وأكد أن العمر الإفتراضي لهذه المباني بين 75 ـ 100 سنة، وقد انتهى.

وأوضح مدير مجمع الزهراء فيصل محمد أحمد أنه تم إعلان الطالبات بإغلاق القسم (ب) من الداخلية قبل شهر بالتنسيق مع إدارة الصندوق بالولاية، حيث تم التنسيق لترحيل الطالبات واستقبالهن بالمجمعات الأخرى وتوفيق أوضاعهن، مشيداً بتفهم الطالبات واستجابتهن لتوجيهات الإدارة.

وأبان أن مجمع الزهراء ينقسم إلى وحدتين إداريتين الزهراء (أ) وفيها ستة أبراج تم تأهيل (4) منها، ليتم استلام برجين آخرين خلال أسبوع لإسكان طالبات جامعة الخرطوم وفق ضوابط ولوائح الصندوق، وتشمل طالبات البكالوريوس من القبول العام نظامي، مشيراً إلى أن إدارة المجمع أعلنت إخلاء الوحدة (أ) لإعادة ترتيب سكن طالبات جامعة الخرطوم.

وطمأن أولياء أمور الطالبات بجامعة الخرطوم أنه سيتم استقبالهن بالوحدات المخصصة لهن الأسبوع القادم، بجانب توفير ترحيل على مدار اليوم من الجامعات الأخرى للمجمعات القريبة من الجامعات اللاتي يدرسن بها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.