Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تغلق جسرا على النيل عمره 9 سنوات بسبب تصدعات

الخرطوم 27 ديسمبر 2014 ـ قررت وزارة البنى التحتية والمواصلات بولاية الخرطوم إغلاق جسر المنشية، الذي لم يتجاوز عمره الإنشائي 9 سنوات، أمام حركة الحمولات الكبيرة، تمهيدا لبدء أعمال صيانة لتلافي جرف جزئي على أحد جوانب الجسر عزته إلى الفيضان العالي هذا العام.
وأكملت شركة صينية تشييد جسر المنشية على النيل الأزرق في يناير 2006، للربط بين مدينة الخرطوم وضاحية الجريف شرق بطول 350 متراً بمسارين للسيارات وبعرض 8.25 متراً في كل اتجاه، تفصلهما جزيرة في الوسط، وممرات للمشاة في كل جانب.

وقال قرار لوزير البنى التحتية والمواصلات بولاية الخرطوم أحمد قاسم إنه “إثر تداعيات الفيضان العالي للنيل هذا العام بثلاث ذروات متتالية في أغسطس وسبتمبر وأكتوبر وارتفاع سرعة جريان تيار النيل الأزرق بسرعة لافتة أفرز ذلك حدوث هدام حاد على الشاطئ الشرقي للنيل في منطقة كبري المنشية ما أثر على الطريق المسفلت شرق الكبري مباشرة أمام الجسر وأحدث جرفا جزئيا في تربة الطريق”.

وقالت حيثيات القرار: “عليه رغم إطمئنانا على السلامة الإنشائية الكاملة للكبري وحفاظا على السلامة المرورية تقرر الحد من الحمولات الكبيرة العابرة للكبري ومنع الشاحنات الكبيرة بلا استثناء لحين اكتمال الصيانة”.

ووجه قرار الوزير هيئة الطرق والجسور والمصارف في الولاية بالبدء فورا في أعمال الصيانة للجسر، كما طلب من شرطة المرور تنظيم حركة سير الشاحنات وفقا للقرار.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن الجسر يعد ممرا رئيسيا لعبور الشاحنات القادمة من الشرق إلى الخرطوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.