Thursday , 1 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مفوضية اللاجئين: أكثر من “90” ألف جنوبي فروا الى السودان

الخرطوم 19 أغسطس 2014- أعلنت مسؤولة رفيعة بمفوضية اللاجئين التابعة للامم المتحدة الثلاثاء ارتفاع عدد النازحين من دولة جنوب السودان الى السودان لأكثر من (90) الف منذ اندلاع اعمال العنف في ديسمبر الماضي بمعدل 660 شخصا اسبوعيا.

وقالت انجيلا لي روزي، في مؤتمر صحفي بالخرطوم ان ذات العدد يصل عبر الحدود المشتركة بولاية النيل الابيض، وابدت تململا من ضعف تجاوب المجتمع الدولي حيال تمويل المفوضية الاممية للتعامل مع تلك الاوضاع مشيرة الى ان المفوضية تسلمت (11.2) مليون دولار فقط من مجمل (113) مليون دولار مطلوبة لضمان تقديم المساعدات للوافدين من الجنوب.

واعلنت روزي عن تواجد (200) الف لاجئ سوداني في معسكرات باعالي النيل، قالت ان اوضاعهم بدأت تسوء اثر تفاقم الموقف الامني فى الجنوب، حاثة على اهمية التوصل الى اتفاق سياسي بين حكومة سلفاكير والمتمردين في اقرب وقت.

وقال مدير مكتب تنسيق الشؤون الانسانية بالامم المتحدة فى السودان ايفو فراي سي ان الجنوبيين الفارين الى السودان ينبغي تصنيفهم كلاجئين وفقا لمعايير المجتمع الدولي الا ان الحكومة السودانية قررت معاملتهم كمواطنين واعتبره تصرفا ايجابيا.

وأعلن انشاء مكتب مختص بتسجيل الجنوبيين لتسهيل تقديم المساعدات والتأكد ما اذا كانوا لاجئون ام مواطنين منوها الى اتفاق الخرطوم وجوبا علي اتاحة الحريات الاربع الا ان ذات الاتفاق لم يجز من البرلمان، مستدركا “بالنسبة لنا في المفوضية نعتبرهم لاجئين”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.