Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

حسبو يقود وفد السودان لاحتفالات جوبا بعيد الاستقلال

الخرطوم 8 يوليو 2014 – يقود نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبد الرحمن، وفد السودان للمشاركة في احتفالات عيد الاستقلال الثالث لجنوب السودان التي تقام في عاصمة الدولة الوليدة جوبا الأربعاء .

وأفاد المكتب الصحفي لرئاسة الجمهورية في بيان صحفي الثلاثاء بأن حسبو “سيلتقي على هامش مشاركته في احتفالات جوبا بالذكرى الثالثة للاستقلال ، بقادة حكومة الجنوب، لبحث القضايا المشتركة بين البلدين”.

وأعلن جنوب السودان انفصاله رسميا في تاريخ 9 يوليو 2011 بعد تصويت الجنوبيين لصالح الاستقلال في استفتاء نظم بموجب اتفاقية السلام الشامل الموقعة في 9 يناير 2005م.

ووقع البلدان عددا من الاتفاقات لحلحة المشاكل الناجمة عن الانفصال أهمها ترسيم الحدود وتنظيم استفتاء حول مستقبل ابيي إلى جانب الاتهامات بدعم الحركات المتمردة في سبتمبر 2012 إلا أن تنفيذها ما زال عالقا رغم انها ساهمت في تخفيف حدة التوتر بين البلدين.

وأعلنت الخرطوم عن دعمها للشرعية الدستورية في جنوب السودان بقيادة الرئيس سلفا كير بعد نشوب نزاع داخلي مسلح في الدولة الفتية إلا أن ذلك لم يمنع عددا من القيادات الجنوبية في جوبا من انتقاد الخرطوم وتوجيه اتهامات بدعم المتمردين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.