Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

بريطانيا تحض الحكومة السودانية على توفير اجواء الحوار

الخرطوم 20 مارس 2014- حض دبلوماسى بريطاني رفيع المستوى الحكومة السودانية توفير المناخ الملائم لانجاح مبادرة الحوار الشامل التى طرحها الرئيس السودانى عمر البشير اواخر يناير الماضى .

ab5e2f462f691583ca23d6144b6fe470.jpg

ودعا السفير البريطاني فى الخرطوم بيتر بيير الحكومة السودانية الى تطبيق ما قال انها اجراءات سياسية ضرورية للدفع بمبادرة الحوار الوطني وابدى قلقا من منع الندوات السياسية للقوى الاخرى منوها الى ان حق التعبير فى الصحف والسياسة يعتبر اساسيا للجميع

الى ذلك قال المبعوث البريطاني لجنوب السودان تيم موريس فى مؤتمر صحفى الاربعاء ان المملكة المتحدة تعتقد بامكانية لعب السودان دورا محوريا لانهاء النزاع الدامي هناك وبناء الثقة واقناع الحكومة والمتمردين بوضع حد لمعاناة المواطنين بالنظر الى ان للخرطوم مصالح لافتا الى تواجده فى مقر المفاوضات فى اديس منذ يناير الماضى لمتابعة التفاوض بين الفرقاء الجنوبيين

وكشف موريس عن عقده سلسلة اجتماعات مع نافذين فى حكومة الخرطوم لبحث الحرب الجديدة فى دولة الجنوب وكيفية العمل على احتوائها واثنى الدبلوماسى البريطانى على قرار السودان بمعاملة اللاجئين الجنوبيين كمواطنين ونوه الى انه تلقى معلومات من جهات متخصصة بان الخرطوم بحاجة الى العون الخارجى لمساعدة اللاجئين.

وبحث مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور والمبعوث البريطاني الخاص بجنوب السودان ، سير المفاوضات بين الأطراف المتنازعة بالدولة الوليدة، بوصف السودان عضواً في اللجنة الثلاثية للوساطة التي شكلتها “إيقاد” لإنهاء الصراع في الجنوب، كما التقى المسؤول البريطاني مساعد الرئيس عبد الرحمن الصادق المهدي.

واندلع قتال في جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر الماضي بين الجيش الحكومي ومتمردين بقيادة نائب الرئيس المقال رياك مشار، ما أسفر عن قتل الآلاف وتشريد مئات الآلاف من المدنيين.

وقال المبعوث البريطاني عقب لقائه بالخرطوم (الأربعاء)، مساعد الرئيس السوداني إبراهيم غندور “رأينا أنه من الضروري لقاء المسؤولين السودانيين للتعرف على رؤاهم حول الأوضاع في جنوب السودان والسبل الكفيلة لإيجاد حل تفاوضي سلمي للنزاع”.

ودخل طرفا القتال بجنوب السودان في محادثات سلام بأديس أبابا، وتوصلا إلى اتفاق هش لوقف العدائيات، لكن مفاوضات الحل النهائي ما زالت متعثرة.

وأكد المبعوث أن اللقاء تطرق للدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع الدولي ومنظمة “إيقاد” والاتحاد الأفريقي لتقديم المساعدات للنازحين واللاجئين من دولة الجنوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *