Tuesday , 25 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول سعودي : السودان الوجهة الأولى لاستثمارات الزراعة

الخرطوم 20 مارس 2014- كشف مسؤول سعودي رفيع، أن السودان في المرتبة الأولى لطلبات السعوديين في الاستثمار الزراعي، مشيراً إلى أن أغلبية الطلبات المقدمة حالياً للاستثمار في الزراعة ضمن “مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي الخارجي”، تتركز في السودان.

وعزا مدير مكتب مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي في الخارج سعد خليل، ذلك لعدة أسباب أهمها حرص الحكومة السودانية على جذب الاستثمارات السعودية، بالإضافة إلى وجود استثمارات سعودية سابقة ناجحة في السودان، وقرب السودان من المملكة.

وقال في تصريح نشرته صحيفة “الرياض” السعودية (الأربعاء)، إن عدد الطلبات المقدّمة لم يتم حصرها حالياً، فهناك طلبات من مستثمرين جادين، وهناك نقص في بعض الوثائق على بعض الطلبات، وهناك طلبات توضح عدم جدية المستثمر، ولا يتم إحالتها للصندوق الزراعي.

وكشف رئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي بالغرفة التجارية بالرياض محمد الحمادي، أن السودان هو أفضل بلد حالياً للاستثمارات الزراعية مقارنة بدول أخرى، لتوفر البنية التحتية والخدمات اللوجستية.

وأشار إلى أن إجمالي قيمة الاستثمارات الزراعية السعودية في الخارج غير معروف والمعلومات عن هذه الاستثمارات فقيرة، مشيراً إلى أن المستثمرين السعوديين في مصر يعانون من اختلاف سعر صرف الجنيه وارتفاع أسعار الشحن والتأمين على البضائع بشكل عام.

Leave a Reply

Your email address will not be published.