Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محافظ المركزى: مضاربات وهمية رفعت اسعار الدولار

الخرطوم 4 مايو 2014- قال محافظ البنك المركزي عبدالرحمن حسن، السبت، إن الزيادة في أسعار صرف العملات الأجنبية خصوصاً الدولار الأميركي بالسوق الموازي، ترجع لمضاربات وطلبات وهمية، مشيراً إلى أن الواقع أكد انخفاض سعر الصرف الذي لم يستجب للأسعار الوهمية.

مقر البنك المركزي السوداني بالعاصمة الخرطوم ـ (ارشيف)
مقر البنك المركزي السوداني بالعاصمة الخرطوم ـ (ارشيف)

وارتفعت أسعار الدولار بصورة مفاجئة مع بداية الأسبوع الماضي، مسجلة رقماً قياسياً اقترب من العشرة جنيهات، لكنها سرعان ما عادت إلى الانخفاض مرة أخرى، حيث لا تزال الأسعار توالي الانخفاض.

وقال عبد الرحمن، للصحفيين، عقب ختام المؤتمر الثامن لمديري فروع البنك بمدينة بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر السبت، إن الطلبات والمضاربات الوهمية تبرز وكأن هناك طلباً كبيراً على العملات الأجنبية.

وشدد على أن سياسة البنك المركزي تستهدف وصول معدل التضخم إلى 20.9% بنهاية العام، بعد انخفاضه إلى 37% خلال شهر أبريل المنصرم.

وتراجعت أسعار الدولار في السوق الموازي في السودان الى 8.80 جنيه مقارنة بـ 9 جنيهات قبل يومين بعد أن اعلن البنك المركزي ضخ مبالغ من النقد الاجنبي في المصارف السودانية للوفاء بحاجة صغار المستوردين والتجار.

وقطعت عضو البرلمان سامية احمد محمد بالحاجة الى سياسات رادعة للسيكرة على ما يجى بسوق العملات واعتبرته تدميرا ممنهجا للاقتصاد ممنهج للاقتصاد.

وقالت فى تصريحات السبت ان التذبذب والارتفاع الشديد فى اسعار العملات غير مبرر حاثة الحكومة والاجهزة التشريغية على التحرك واتخاذ اجراءات رادعة تجاه تجارة العملة والتقيد بانفاذ قانون الموازنة الذي يحوي المؤشرات التي ينبغي ان يكون عليها سعر الصرف.

ووأعلن مدير ادارة النقد الاجنبي في بنك السودان بشير أحمد محمد الثلاثاء الماضي عن توفير العملة في المصارف للوفاء باحتياجات صغار الموردين.

وقال تاجر عملة، فضل حجب اسمه، إن اسعار الدولار انخفضت بعد ما عمل البنك المركزي على ضخ مبالغ نقدية للمصارف .

وأشار تاجر العملة الى السماح لشركات الصرافة ببيع الدولار بـ 8.60 جنيه لتغطية حاجة المسافرين الى الخارج بغرض السياحة والعلاج ومنح المسافرين مبالغ محددة تتراوح ما بين 1000- 5000 دولار.

وتوقع التاجر انخفاض أسعار الدولار خلال الفترة القادمة حال استمرار البنك المركزي ضخ مبالغ أخرى للمصارف تقلل من لجوء التجار والمستوردين للسوق الاسود.

ونفذت إدارة الأمن الاقتصادي حملات واسعة للقبض على تجار العملة المتواجدين في الأسواق عقب الارتفاع الكبير الذي صاحب أسعار الصرف خلال الأيام الماضية.

وسجل السعر الرسمي لبنك السودان أمس الخميس السعر الصرف الدولار مقابل الجنيه السوداني بـ 5.7075جنيهاً، ليصبح أعلى نطاق له بلغ 5.9358 جنيها، وأدناه 5.4792 جنيها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.