Saturday , 22 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

قرض كويتي بـ 47 مليون دولار لقطاع التعدين بالسودان

الخرطوم 18 فيراير 2014- وقعت الحكومة السودانية الاثنين على اتفاقية قرض مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 13,5 مليون دينار كويتي ما يعادل 47,2 مليون دولار أميركي للإسهام، في تمويل وإنشاء وتجهيز معامل متكاملة خاصة بقطاع التعدين في السودان.

ووقع من جانب السودان وزير المالية بدر الدين محمود، وعن الصندوق الكويتي مديره العام عبدالوهاب أحمد البدر، بحضور وزير المعادن د. أحمد محمد محمد صادق الكاروري.

وعبر وزير المالية عن تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الكويت بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وقال إن أبواب السودان مفتوحة أمام مستثمري القطاع الخاص الكويتي وأثنى على الصندوق وإسهاماته المقدرة في تمويل مشروعات التنمية الحيوية بالبلاد في السدود ومشروعات نقل الكهرباء، فضلاً عن دوره الكبير في ترويج مؤتمر المانحين لشرق السودان الذي كانت حصيلته ما يقارب 3,5 مليارات دولار.

وأكد محمود وفاء الصندوق بما وعد من تمويل مشروعات الشرق خاصة مشروع الكهرباء وغيره من المشاريع التي أسهمت في تعزيز السلام هناك.

من جانبه، أوضح د. الكاروري أن المشروع المكون من 12 معملاً متخصصاً في المعادن ومشتملاً على المعدات والأجهزة ومباني الإدارة والمستودعات، يهدف لتعزيز وتطوير القدرات للإستفادة من الثروات المعدنية.

وأضاف أن المشروع ستستفيد منه الشركات العاملة في فحص عيناتها من المعادن داخل السودان وتوفير الجهد والمال الذي كان يهدر في السابق.

من جهته، أعلن مدير الصندوق الكويتي مواصلة تمويل عدة قطاعات حسب حاجة البلاد وأولوياتها، مشيراً إلى المستقبل الواعد للتعدين بالسودان ودوره في خدمة الاقتصاد الوطني.

وبتوقيع هذه الاتفاقية وإنفاذها يكون الصندوق قد قدم للسودان 26 قرضاً لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بكلفة إجمالية تقدر بـ 252 مليون دينار كويتي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.