Friday , 2 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مباحثات سودانية فرنسية بباريس غدا

الخرطوم 16 فبراير 2014 – تستضيف العاصمة الفرنسية باريس، الإثنين ، اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين وزارتي خارجيتي السودان وفرنسا، وتستمر لمدة يومين لبحث العديد من الملفات المهمة، من بينها العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية، وخاصة بأفريقيا الوسطى.

ويرأس الجانب السوداني في الاجتماعات مدير عام العلاقات الثنائية والإقليمية بوزارة الخارجية السفير عبدالمحمود عبدالحليم، فيما يرأس رصيفه من الجانب الفرنسي وفد بلاده ، وقال السفير عبدالحليم، في تصريح لوكالة الأنباء السودانية ، إن الاجتماعات التي وصفها بالمهمة من حيث التوقيت والمضمون، ستبحث – بشكل مستفيض – العلاقات السودانية الفرنسية وسبل ووسائل تعزيزها.

وأضاف “كما ستتناول القضايا الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في أفريقيا الوسطى وخلافها من القضايا الأفريقية، بجانب التطرق للقضايا الإقليمية والدولية”، وكان الجانب السوداني طلب، في آخر اجتماعات للجنة التشاور التأمت بالخرطوم، من الحكومة الفرنسية أداء دور في إعفاء ديون السودان الخارجية على خلفية رئاستها لمجموعة نادي باريس. وجدد طلب الانضمام إلى منظمة الفرانكفونية الدولية بصفة مراقب.

و طالب الجانب الفرنسي بتجديد الاتفاقية الإطارية بين البلدين في مجال المنظمات الإنسانية التي تتيح تمويل مشروعات صغيرة في المجال الصحي والإنساني، فضلاً على مطالبته بتوسيع مداخل العمل الإنساني في هذه الولايات.

Leave a Reply

Your email address will not be published.