Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش السوداني والجبهة الثورية يتحدثان عن انتصارات عسكرية في جبال النوبة

الخرطوم 6 يناير 2014 – أعلن كل من القوات المسلحة السودانية والجبهة الثورية السودانية عن انتصارات عسكرية في معارك تدور في ولاية جنوب كردفان في المنطقة الغربية من جبال النوبة التي توجد بها قوات مشتركة للحركات المسلحة.

مقاتلي الحركة الشعبية في جبال النوبة (رويترز)
مقاتلي الحركة الشعبية في جبال النوبة (رويترز)
وكان الناطق الرسمي للجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد قد تحدث عن دخول القوات الحكومية إلى مناطق (طروجي، انقولو والدبكاية) قائلا بان قوات الجبهة الثورية قد قرت من المنطقة مخلفة العديد من القتلي والعتاد الحربي.

وأشار إلى ان هذه الهجوم يشكل المرحلة الاولي من ”عمليات الجبال الغربية وستواصل تقدمها في كافة المحاور ”.

وكان الجيش السوداني أعلن الأسبوع الماضي إكمال سيطرته علي الجبال الشرقية بولاية جنوب كردفان، في أطار حملة عسكرية واسعة من عدة محاور لإنهاء التمرد بحلول نهاية فصل الصيف المقبل.

وكان الناطق الرسمي للحركة الشعبية شمال ارنو لودي قد صرح لسودان تربيون في صباح الاحد بان قوات الجبهة الثورية قد صدت الهجوم على مواقع القوات المشتركة وقال المعارك تدور في الغابات القريبة من المنطقة .

وفي مساء الاحد اصدر الناطق العسكري للجبهة الثورية العقيد القاضي رمبوي بيانا قال فيه ان القوات المشتركة للجبهة مكونة من الحركة الشعبية و العدل والمساواة تمكنت من تدمير ثمانية متحركات حكومية بعد معارك متواصلة استمرت 24 ساعة منذ ظهر يوم السبت الرابع من يناير الساعة 3 مساءً الي ظهر يوم الاحد الخامس من يناير 2014 الساعة 3 مساءً.

وقال ان مقاتلي الجبهة تمكنوا من تدمير 58 عربة لاندركروزر ودبابة واحدة T – 55، تركت هذه القوات عدد (314) قتيل على الأرض من بينهم عقيد ونقيب واستولت على عدد ( 24) عربة لاندكروزر محملة وكميات ضخمة من الذخائر والأسلحة والمؤن.

وكان المسؤولون السودانيون قد أعلنوا في نهاية العام الماضي عن عزمهم القضاء على الوجود العسكري للحركات المتمردة في جبال النوبة والتحرك بعدها لإقليم دارفور .

ومن المتوقع ان تعلن الوساطة الافريقية قريبا عن جولة جديدة للمحادثات بين الحكومة السودانية و الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بعد مشاورات اجرتها مؤخرا مع الطرفين حول تاريخ الجولة بعد تأجيلها في شهر ديسمبر الماض اثر وفاة الزعيم الجنوب افريقي نسلون مانيدلا.

Leave a Reply

Your email address will not be published.