Wednesday , 17 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

عرمان ينادي بالتصدي للتقارب السوداني الايراني

الخرطوم 12 ديسمبر 2012 — ادان ياسر عرمان الامين العام لحركة تحرير السودان شمال التحالف المتنامي بين الخرطوم وطهران وقال انه يجب مواجهة تورط نظام الانقاذ في السودان في الصراعات الاقليمية وإقامته علاقات مع ايران على حساب جيران البلاد الاقربين في المملكة العربية السعودية ، الامارات ، البحرين والكويت وبقية دول الخليج .

yasir_-4.jpgوطالب عرمان بالتعامل بجدية مع توجه النظام الرامي إلى تحويل السودان الى ارض معركة اقليمية لمصلحة ايران والتخطيط مع حركات الاسلام السياسي والانغماس في مشاريعها للاستيلاء على الحكم في البلدان الغنية بالنفط .

وأشار الامين العام للحركة الشعبية إلى التصريحات المتكررة لمدير شرطة دبي ضاحي خلفان الذي ادان تقارب الخرطوم مع طهران وقال ما شهدناه مؤخراً تحول السودان والخرطوم الى مقر لاجتماعات تلك الجماعات المتطرفة .

ودعى القوى السياسية لإدانته والعمل مع غالبية السودانيين في السعودية وبلدان الخليج “لإيصال صوت الشعب السوداني وغالبيته الساحقة التي تقف ضد هذه التحالفات ” ، وشدد على ان “هذه التحالفات تضر بالشعب السوداني قبل جيرانه”.

وكانت سفن حربية ايرانية قد زارت ميناء بورتسودان قبل عدة ايام للمرة الثانية بعد زيارة أولى في شهر اكتوبر الماضي.

وتقول الحكومة السودانية انها زيارة عادية وانها لا تحمل مدلولات خاصة وان هذه السفن تعمل في البحر الاحمر لمحاربة القراصنة الصوماليين الذين يهددون الملاحة في المنطقة.

ولم تصدر تصريحات رسمية من المملكة العربية السعودية التي تعرف بتخوفها من هذه التحركات إلا أن صحافتها اطلقت العنان لكتاب الرأي اللذين انتقدوا زيارة السفن الايرانية ونددوا بالتقارب السوداني الايراني .

وتتهم الرياض ايران بدعم الاقلية الشيعية في السعودية وتحرض الشيعة من البحرانيين على الاطاحة بنظام الاقلية السنية هناك.

Leave a Reply

Your email address will not be published.