Wednesday , 7 December - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

“الوطني”: الحوار انتهى مع المعارضة لمطالبتها برحيل الحكومة

الخرطوم 22 ديسمبر 2013- كشف مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس المؤتمر الوطني للشؤون الحزبية إبراهيم غندور عن أسباب توقف الحوار مع المعارضة ، وقال إن حزبه لديه لجان للحوار مع من اسماهم بالأربعة الكبار .

وقال ان الحوار مع “الاربعة ” التى امسك عن تسميتها قائلا : (نترك الأمر لفطنتكم) تعطل بسبب طرحها تشكيل حكومة انتقالية تقوم على رحيل الحكومة الحالية بأكملها، وتشكيل أخرى من (6) أحزاب يعتبرونها كبيرة، وبقية الاحزاب الصغيرة من وجهة نظرهم.

فضلاً عن استبدال دولة (الوطني) بالوطن، عبر حل كل أجهزة الدولة بما فيها القوات المسلحة، الشرطة، النقابات باعتبارها تتبع للمؤتمر الوطني.

وأشار غندور في أول لقاء رسمي له مع طلاب حزبه (الأربعاء) إلى أن الحوار مع تلك الأحزاب، شمل كل المناحي بُغية الاتفاق على ثوابت وطنية.

وقال غندور إن المعارضة بررت دعوتها لحكومة انتقالية بأن الانتخابات المُقبلة لن تكون نزيهة، مبيناً أن المؤتمر الوطني لا يرى سبباً مقنعاً للقبول بحكومة انتقالية.

وطرح الاتفاق على ثوابت تمثلت في أن تكون الشريعة أساساً للحُكم، نظام حُكم رئاسي، حكم لا مركزي واقتصاد حر بوجه اجتماعي.

وتوقع غندور أن تكون جولة الحوار المقبلة مع قطاع الشمال مُختلفة وأثر إيجابية من سابقتها بفضل انتصار القوات المسلحة على الأرض، لافتاً إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تعديلات في كافة هياكل الوطني غير المُنتخبة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.