Monday , 4 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

تأجيل اجتماعات اللجنة الامنية بين الخرطوم وجوبا

الخرطوم 5 أكتوبر 2013- تأجلت اجتماعات الجولة الخامسة للجنة الأمنية المشتركة بين دولتي السودان وجنوب السودان التى كانت مقررة اليوم الثلاثاء إلى 15 من الشهر الجاري حيث كان يفترض انعقادها برئاسة رئيسي الاستخبارات في البلدين الفريق الركن صديق عامر حسن واللواء الركن ماج بول.

وأبلغ مقرر اللجنة الأمنية السياسية المشتركة، المعز فاروق، وكالة السودان للأنباء، الاثنين، أنه تم الاتفاق على إرجاء الاجتماع لإفساح مزيد من الوقت للجنة الأفريقية بمبادرة الرئيس ثامبو أمبيكي، الخاصة بتحديد الخط الصفري بين البلدين، والتي من المقرر أن تبدأ أعمالها قبل 15 نوفمبر.

وذكر أن اجتماع اللجنة الأمنية سيبحث مخرجات الاجتماع الرابع بجوبا، وتقويم كل بنود الاجتماعات السابقة، وما تم تنفيذه على أرض الواقع، خاصة الترتيبات الأمنية على الحدود.

وتوقع أن يتفق الطرفان على بحث إمكانية عقد لقاءات مشتركة ميدانياً في المدن الحدودية بالدولتين لمتابعة تنفيذ مخرجات الاجتماعات.

وكانت القمة الأخيرة التي جمعت رئيسي البلدين عمر البشير وسلفاكير ميارديت في جوبا وجهت بضرورة الإسراع في تنفيذ تحديد الخط الصفري والمنطقة الآمنة منزوعة السلاح على الحدود وطرد متمردي الدولتين منها.

Leave a Reply

Your email address will not be published.