Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان : ثمانية ملايين قطعة سلاح بيد المدنيين

احباط تهريب سلاح من ليبيا

الخرطوم 13 فبراير 2023 ــ كشف قائد عسكري عن انتشار واسع للسلاح بيد المدنيين  فيما جمعت الحكومة خلال أربع سنوات 300 ألف قطعة فقط.

ونظمت اللجنة العليا لجمع السلاح والعربات غير المقننة ومحاربة الظواهر السالبة، الاثنين، ورشة عمل في القصر الرئاسي، قُدمت فيها ثلاث أوراق أعدها قادة عسكريون وشرطيون كبار.

وقال الفريق الركن عبد الهادي عبد الله، في ورقة عن السلاح، إن هناك “ثمانية ملايين قطعة سلاح بأيدي المواطنين، وتمكنت اللجنة العليا من جمع 300 ألف قطعة سلاح في الفترة من 2016 إلى 2020، جرى إبادتها”.

وأشار إلى أن اللجنة تراقب وتمنع انتشار السلاح ودخوله إلى السودان عبر 64 معبرًا حدوديًا مع دول الجوار.

وشدد على أن انتشار السلاح العشوائي يُعد أبرز مهددات الأمم والسلام في البلاد، حيث يُساعد في الاتجار بالبشر وتجارة المخدرات والتهريب والحروب القبلية.

وفي 9 فبراير 2022، قال فريق خبراء تابع لمجلس الأمن الدولي، إن التجار يواصلون توريد الأسلحة إلى إقليم دارفور بأسعار موحدة، بما في ذلك أسلحة نارية آلية وقنابل صاروخية ومسدسات وبنادق بعيدة المدى عالية الدقة وصواريخ أرض – جو.

وقال عبد الهادي عبد الله إن اللجنة العليا ستركز في المرحلة المقبلة على جمع السلاح داخل العاصمة الخرطوم، من خلال جمع المعلومات عن أماكن الأسلحة وعمل حملات واسعة وحصار وتفتيش بواسطة قوات مشتركة.

بدوره، أفاد عضو اللجنة العليا لجمع السلاح اللواء عثمان محمد حامد إن اللجنة تحتل المرتبة الأولى في جمع السلاح في العام، حيث جمعت 300 ألف قطعة بالطرق السلمية، كما لديها الآن حوالي 50 ألف في مخازنها.