Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(عرمان) يُنادي السودانيين بالتظاهر لإسقاط العسكر ويُحذر من تعدد الجيوش

ياسر عرمان

ياسر عرمان

كوستي 19 أكتوبر 2022 ــ دعا رئيس الحركة الشعبية ــ شمال التيار الثوري الديمقراطي ياسر عرمان، السودانيين إلى التظاهر في 21 و25 أكتوبر الجاري لإسقاط الحكم العسكري، وتخوف من أن يؤدي تعدد الجيوش إلى إشعال الحرب.

وبدأت لجان المقاومة في نشر رسائل الحشد لمواكب قالت إنها ستنظمها في 25 أكتوبر الجاري، وهو يوم يتزامن مع حلول الذكرى الأولى للانقلاب الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح البرهان ضد الحكومة المدنية.

وقال عرمان، في ندوة سياسية عُقدت ليل الثلاثاء في كوستي بولاية النيل الأبيض، إننا “ندعو السودانيين إلى الخروج يومي 21 و25 أكتوبر لإسقاط الانقلاب العسكري”.

وحذر من أن استمرار وجود ثمانية جيوش في السودان يمكن أن يؤدي إلى خطر الحرب وتفكك البلاد.

ونادت الحرية والتغيير، في رؤيتها السياسية الخاصة بإنهاء الحكم العسكري، إلى وضع مراحل بمواقيت زمنية لدمج القوات الأخرى في الجيش، إضافة إلى إصلاحه ومراجعة نشاطه التجاري وإبعاد عناصر النظام السابق عنه.

ودعا عرمان السودانيات إلى الانخراط في الجيش وإتاحة الفرصة لجميع الأطراف لبناءه، نافيًا مناصبته العداء له وفق ما يروج أعداءه، مشيرًا إلى أن النظام السابق يريد الصعود على اكتاف القوات المسلحة لكن “لن يحدث ذلك”.

واقترح عرمان تكوين جبهة مدنية عريضة لكافة قوى الثورة لتخوض الانتخابات بشكل موحد لهزيمة النظام السابق.

وظل عرمان يعمل على إسقاط الحكم العسكري وتأسيس سُّلطة مدنية، تحت لواء الحرية والتغيير، وهذا أمر قاده إلى الابتعاد عن رفيقه مالك عقار بعد أن قررا الافتراق بشكل ودي، ليُشكل لاحقًا تنظيم الحركة الشعبية ــ شمال التيار الثوري الديمقراطي.