Wednesday , 28 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس الأدوية: رفع الدعم لا يشمل الدواء

الخرطوم 5 أغسطس 2013 ـ أكد المجلس القومي للأدوية والسموم، أن رفع الدعم عن السلع الذي تتجه الدولة لتطبيقه لن يشمل الدواء .

وتعتزم الحكومة رفع الدعم عن المحروقات بشكل نهائي بجانب القمح والدقيق، وقال محافظ البنك المركزي، أن قرار رفع الدعم سينفذ في اي وقت.

وقال الأمين العام للمجلس إمام محمد الحسن لوكالة الانباء السودانية، إن السياسة الكلية للدولة تجاه سلعة الدواء هي تشجيع الصناعات الوطنية حتى تصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض إلى دول الجوار.

وثمَّن الجهود التي ظلت تبذلها الدولة والمتمثِّلة في الإعفاء الضريبي والجمركي لكافة مدخلات إنتاج الصناعات الدوائية بما فيها مواد التعبئة والتغليف والأجهزة والمعدات الطبية وغيره مع تخصيص 10% من عائدات الصادرات غير البترولية لتأمين عمليات الاستيراد لمدخلات الإنتاج.

وطالبت وزارة الصحة الاتحادية المواطنين باستخدام الناموسية المشبعة خاصة في فترة انتشار الملاريا .

وقال مسؤول مكافحة النواقل والأمراض بوزارة الصحة الاتحادية حمودة تيوك، إن الناموسية المشبعة يتم معالجتها بمبيدات ذات أثر باقٍ بجرعات محددة لا تؤثِّر على صحة الإنسان.

وتعتبر الناموسية المشبعة من أفضل الوسائل لحماية الإنسان من لسعات البعوض والحشرات الأخرى ما يشكِّل حماية من خطر الإصابة بالأمراض التي تنقلها تلك الحشرات من أهمها مرض الملاريا والفلاريا والكلازار.

Leave a Reply

Your email address will not be published.