Saturday , 20 July - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم تعتزم اعادة تخطيط قرى عشوائية

الخرطوم 30 اغسطس 2013- قال وزير التخطيط العمرانى بولاية الخرطوم الرشيد فقيرى ان الاسابيع القادمة ستشهد قرارا فنيا نهائىا بخصوص منطقتى المرابيع والكرياب بمنطقة شرق النيل و التى تضررت بشدة من الامطار والسيول التى ضربت اجزاء واسعة من العاصمة السودانية.

وأوضح الوزير أن ولاية الخرطوم ستشهد اعادة تخطيط فى عدد من المناطق وبنهاية العام سيتم تنظيم السكن العشوائى بمحلية امبدة .

وقال فقيرى فى تقرير الاداء نصف السنوى لوزارته بالمجلس التشريعى للولاية الخميس ان صندوق الاسكان سيواجه مشاكل بسبب ارتفاع اسعار مواد البناء , واكد الوزير المضى فى معالجة السكن العشوائى فى امدرمان التى تضم (3)قرى , و (9) قرى فى كررى و ,امبده (3) ,بحرى (10) قرى , شرق النيل (18)قرية , جبل اولياء مربعات الكلاكلات شرق وغرب (38)مربع .

و أعلن اتحاد عام نقابات العمال، منح عضويته من المتضررين من الأمطار والسيول الأخيرة سلفية مبانٍ، لإعادة بناء منازلهم. وكشف عن مشاورات مع الصندوق القومي للإسكان والتعمير، حول إمكانية مساهمة الصندوق في درء الضرر عن العاملين.

وأعلن نائب رئيس الاتحاد الجنيد أحمد محمد صالح، عن تشكيل لجنة عليا لدرء الآثار السالبة للسيول والأمطار بكل ولايات السودان، تبدأ بولاية الخرطوم باعتبارها الأكثر تضرراً.

وكان وفد من الاتحاد برئاسة الجنيد تفقد محليتي شرق النيل وكرري ووقف على حجم الضرر من الأمطار والسيول. وأعلن عن تبرع الاتحاد بمبلغ ألفي جنيه لـ36 أسرة متضررة ضرراً كاملاً بشرق النيل وكرري.

ووجه الجنيد خلال زيارته لمحلية شرق النيل الهيئات والنقابات بالولايات لاستكمال الدراسات والمعلومات التي تتعلَّق بالمتضررين وتحديد الفئات الأكثر تضرراً توطئة لإيجاد المعالجات اللازمة لها.

وأعلن عن قرار للاتحاد بمنح العاملين المتضررين سلفية مبانٍ، مناشداً الدولة بتخفيض مواد البناء بأقل التكاليف إضافة لتخفيض الجمارك والضرائب لكل مواد البناء لكل المواطنين.

وكشف الجنيد عن مباحثات مع الأمين العام للصندوق القومي للإسكان والتعمير غلام الدين عثمان حول إمكانية مساهمة الصندوق في درء الضرر عن العاملين الذين تأثرت منازلهم.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *