Tuesday , 4 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مصرع 7 سودانين في حادثة غرق قارب لتهريب البشر بسواحل اندونيسيا

الخرطوم 27 أغسطس 2013- لقى 7سودانيين مصرعهم غرقا في نهر توارسي باندونيسيا اثناء سفرهم بشكل غير شرعي الى استراليا على متن قوارب ومايزال 24 اخرين في اعداد المفقودين بينهم سوادنيين .

ودرج بعض السودانيين على الهجرة بشكل غير شرعي الى استراليا واوربا وكندا والولايات المتحدة الاميركية لتحسين الاوضاع المعيشية بعد الازمة الاقتصادية التي ضربت في السودان فى الاعوام الاخيرة.

وكان جهاز شؤون المغتربين التابع للحكومة كشف مؤخرا عن حصول 3 آلاف شخص يوميا على تأشيرات الخروج من السودان الى شتى انحاء العالم بحثا عن عمل وهي طلبات تزايدت بشكل كبير عقب العام 2011 وفقدان السودان ثلاث ارباع انتاجه النفطي والذي انعكس بشكل كبير على اسعار السلع.

كما كشفت تقارير رسمية هجرة 75 الف شخص في العام 2012 لتحسين الاوضاع المعيشية وفقا لوزارة التنمية والموارد البشرية التي اعربت عن قلقها من تزايد الهجرة الى الخارج خاصة الكوادر العلمية مثل الاطباء والمهندسين واساتذة الجامعات .

وتزايد تكدس طالبي الهجرة على مكتب توثيق الشهادات التي يقع بمنى وزارة الخارجية بالخرطوم ويتردد يوميا على المكتب اكثر من 120 شخصا من حملة الشهادات الجامعية املا في توثيق الشهادات والهجرة الى الخارج وهي ارقام مقلقة للحكومة .

واوردت وكالة الصحافة الفرنسية مقتل العشرات الذين كانوا على متن قارب يعمل على نقل اشخاص يودون الدخول الى الاراضي الاسترالية بشكل غير شرعي لكن الحكومة لم تعلق على المعلومات التي اشارت الى وفاة 7سودانيين غرقا في نهر توارسي .

ويعاني اكثر من 3ملايين شاب في السودان من البطالة اغلبهم من حملة الشهادات الجامعية بسبب شح الوظائف الحكومية والخاصة ولم تفلح جهود الحكومة في اطلاق مشاريع تشغيل الشباب عبر التمويلات البنكية في امتصاص مستوى البطالة الذي اخذ شكلا مخيفا في الآونة الاخيرة وتقول الحكومة ان الاحصائيات الحقيقة تشير الى ان هناك 400 الف شاب عاطل عن العمل من حاملي الشهادات الجامعية

Leave a Reply

Your email address will not be published.