Monday , 28 November - 2022

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السعودية تمنع طائرة البشير من عبور أجوائها وحضور تنصيب الرئيس الإيراني الجديد

الخرطوم 5 أغسطس 2013 – منعت السلطات السعودية طائرة الرئيس السوداني عمر البشير من عبور أجوائها صباح الأحد وعاد بعدها إلى الخرطوم الأمر الذي حال دون حضوره مراسم تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب حسن روحانى.

طائرة الرئيس السوداني عمر حسن البشير (رويترز)
طائرة الرئيس السوداني عمر حسن البشير (رويترز)
وأعلنت وكالة الانباء السودانية ان سلطات الطيران المدني السعودي منعت طائرة البشير من عبور المجال الجوي على الرغم من حصول الطائرة على إذن العبور وإخطارها بان الرئيس السوداني على متن الطائرة.

وقالت الوكالة الرسمية ان السلطات السودانية في انتظار الموقف السعودي الرسمي لمعرفة سبب هذا المنع ، بينما لم تورد وكالة الأنباء السعودية أي أشارة لهذا المنع.

ونفت الرئاسة السودانية انباء تواترت عن وصول البشير إلى طهران عبر مسارات جوية جديدة بعد الرفض السعودي.

وفي طهران عبر الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية عباس عراقجي عن أسف بلاده وقال ان ان منع طائرة البشير يعتبر أمرأ “مؤسفا للغاية” وأضاف ان بلاده تقوم بالتحقيق في ذلك.

والمعروف ان العلاقات بين طهران والرياض قد تدهورت مؤخرا نتيجة لتباين مواقف البلدين حيال الأحداث الجارية في سوريا حيث تدعم إيران نظام الرئيس بشار الاسد بينما تساهم السعودية في تسليح قوات المعارضة التي تعمل على الإطاحة بالنظام الحاكم.

ويعزي سبب هذا الحادث إلى ان طاقم الطائرة فشل فى إعطاء المعلومات الخاصة بأذن العبور ، وتجدر الإشارة إلى أن الطائرة التي كانت تقل البشير هي طائرة سعودية مستأجرة من إحدى الشركات الخاصة ويقودها طاقم غير سوداني.

ورافق البشير كل من وزير رئاسة الجمهورية بكري حسن صالح ووزير الخارجية على كرتي ووزير الزراعة عبدالحليم المتعافي وزير الاستثمار مصطفى إسماعيل.

والمعروف ان السلطات السعودية تنظر بقلق لتطور العلاقات بين الخرطوم وطهران وانتقدت الصحف السعودية في العام الماضي الزيارات التي قامت بها سفن حربية ايرانية إلى ميناء بورسودان على البحر الاحمر.

ونشرت صحيفة الرياض المقربة من الدوائر الرسمية افتتاحية في نوفمبر 2012 بعنوان “سقوط الأقنعة بين السودان.. وإيران” وتسألت فيها عن سبب تقارب السودان غير المبرر مع “دولة تتقاطع سياسياً وأمنياً مع معظم الدول العربية” كما انتقدت سياسات الخرطوم وقالت انها أفقدتها “التأييد وحتى التعاطف الداخلي والعربي والأفريقي” .

Leave a Reply

Your email address will not be published.