Wednesday , 22 May - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

المعادن تعتزم تركيب محطات لرصد الزلازل

الخرطوم 7 يوليو 2013- قالت وزارة المعادن السودانية، انها انهت وضع التصور المطلوب ، لتركيب محطات زلزالية، وتوفير سبع محطات، لتوزّع على عدد من الولايات. بهدف متابعة ورصد الزلازل، والحركات الأرضية، وتحديد المناطق النشطة، ومتابعتها بالرصد والتحليل والمراقبة، وتقديم الاستشارات للمشاريع الكبرى .

kmal_latif.jpg

وأكد وزير المعادن كمال عبداللطيف – في تصريح صحفي، السبت، بعد اجتماع دورة الانعقاد الثانية للمجلس الاستشاري للوزارة – أن مشروع تركيب المحطات الزلزالية من المشروعات الهامة والاستراتيجية التي ستعكف الوزارة على تنفيذها خلال الفترة المقبلة، بهدف إعطاء السودان ميزة نسبية ليس على المستوى الوطني فحسب، إنما على مستوى المنطقة.

وأوضح أن المشروع من المقرر أن يمكّن من تركيب سبع محطات زلزالية، سيتم توزيعها على حسب الأولوية بالولايات المختلفة، مع تأسيس محطة مركزية بإدارة الجيوفيزياء، يكون لها الأثر الكبير في تقديم خدمات علمية جليلة في مجال الزلازل.

و أكد الخبير الجيولوجي السوداني محمد المبارك، أن مشروع المحطات الزلزالية، سيحقق مجموعة من الأهداف، بينها متابعة ورصد الزلازل والحركات الأرضية بالميلاد، وتحديد مناطق الفوالق النشطة، ومتابعتها بالرصد والتحليل والمراقبة، وتقديم الاستشارات للمشاريع القومية، مثل الطرق والجسور، والسدود، وكافة مشاريع البنية التحتية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.