Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يوقع على اتفاقية قرض لتمويل مشروعات رى

الخرطوم 2 يوليو 2013- وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ، على اتفاقية قرض مع السودان، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً قدره 25 مليون دولار كويتي –مايعادل 85 مليون دولار أميركي- للإسهام في تمويل مشروع ري الروصيرص والدندر والرهد.

ووقع نيابة عن الحكومة السودانية وزير المالية والاقتصاد؛ علي محمود عبدالرسول، وعن الصندوق مديره العام عبدالوهاب البدر، بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين السودانيين.

ويتضمن المشروع أربعة حزم، تشمل الأولى منها الأعمال المدنية لإعداد المخارج، ومد الأنابيب وملحقاتها، ومنشآت نقل المياه، ومبنى توليد الطاقة الكهربائية، وحوض التهدئة، ومبنى الحراسة، والأعمال الخارجية، بجانب توريد المعدات الهايدروميكانيكية وتركيبها، والخدمات الاستشارية اللازمة على تنفيذ الأعمال.

وبهذا القرض يكون الصندوق قدم للسودان 25 قرضاً، بقيمة إجمالية تبلغ 252 مليون دينار لتمويل مشروعات في قطاعات مختلفة.

وقدم الصندوق معونةً فنيةً لإعداد دراسة الجدوى الفنية، لأحد المشروعات بمبلغ 54 ألف دينار، تم ادماجها بالقرض لهذا المشروع، بجانب ثلاث منح؛ بلغت قيمتها 333 ألف دينار كويتي.

وقال البدر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية ” وقعنا على اتفاقية قرض لري الأراضي ، في الرهد والروصيرص بعد اكتمال مشروع تعلية سد الروصيرص، الذي يوفر مياهاً تكفي لري نحو مليون فدان من الأراضي الزراعية”.

وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي ضمن الخطة المتفق عليها مع الحكومة السودانية، والخاصة بالري والسدود، والتي تهدف في مجملها للإسهام في دعم تحقيق الأمن الغذائي.
ومن جانبه قال وزير الموارد المائية والكهرباء أسامة عبدالله للوكالة إن الصندوق الكويتي له مسيرة طويلة من الإسهام في المشروعات التنموية في السودان،

وأوضح الوزير أن القرض يأتي لري الأراضي الزراعية الواقعة بعد سد الروصيرص، حيث إن السد منذ إنشائه في ستينيات القرن الماضي، كان هدفه الأساسي قيام مشاريع زراعية، ولكنها لم تقم إلى أن اكتملت التعلية التي أسهم فيها كذلك الصندوق الكويتي.

وذكر عبدالله أن قرض الصندوق يعد أول مساهمة لبدء الخطوات العملية لإقامة مشروعات زراعية، تصل مساحتها الإجمالية لنحو مليون فدان، سيتم تنفيذها على شكل حزم.

وعبر عن تقدير حكومة بلاده للدعم المتواصل الذي تجده من دولة الكويت الشقيقة، والذي كان لها القدح المعلى في إقامة مشروعات عملاقة، مثل سد مروي، وتعلية الروصيرص، وسد ستيت، وغيرها من المشروعات التي تدعم بقوة نهضة السودان.

ويهدف المشروع لتوفير مياه الري لأراضٍ زراعية، تشمل مناطق الروصرص، والدندر، والرهد من خلال إنجاز أعمال المخارج على الجانب الأيمن من سد الروصيرص، لنقل المياه اللازمة من المخارج إلى بداية الناقل الرئيس للأراضي الزراعية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.