Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اجتماع طارئ لمجلس الأمن الأفريقي حول العلاقة جوبا والخرطوم والصين تستكمل حوارها مع السودان

الخرطوم 23 يونيو 2013 – يعقد مجلس السلم والأمن الافريقي غدا الاثنين جلسة طارئة لبحث تطورات العلاقة بين السودان وجنوب السودان، في وقت تعقد بالعاصمة الصينية بكين خلال اليومين القادمين الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي السوداني الصيني ، الذي يبحث قضايا العلاقات الثنائية للبلدين ، وذلك برئاسة مساعد الرئيس السوداني الدكتور نافع علي نافع نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم ، فيما يترأس الجانب الصيني نائب الرئيس ليوان شاو .

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن مصادر دبلوماسية قولها: أن المجلس سيستمع في جلسته لتقرير من مفوض السلم والأمن الافريقي حول آخر التطورات بين البلدين في أعقاب قرار السودان إيقاف ضخ النفط.

وقال سفير السودان بالصين عمر عيسى لبرنامج “لقاءات” الذي بثته فضائية “الشروق” السودانية مساء السبت إن الحوار الاستراتيجي سيتطرق لتأكيد ثوابت العلاقة بين البلدين ، وتوقيع عدد من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية والتنسيق الدائم والمتبادل بين الدولتين والحزبين في المحافل الدولية .

وقطعت مصادر حكومية لـ”سودان تربيون” بان علاقة الخرطوم وجوبا ستكون حاضرة في الحوار الصيني السوداني باعتبار ان ملف النفط هو من اهم الملفات التى تتصدر الأجندة.

ووصف السفير العلاقات الثنائية بين السودان والصين بأنها مثال حي للتعاون البناء المبني على تبادل المصالح المشتركة التي تمثل نموذجا يحتذى به في المنطقة العربية والأفريقية .

وأكد أن تاريخ العلاقات بين الخرطوم وبكين يعتبر مميزا في كل مراحله التي بدأت بالاعتراف المشترك وتوقيع الاتفاقيات ، والدخول في تعاون استراتيجي خاصة بعد دخول الصين كشريك استراتيجي مع السودان في مشروع البترول .

وفي سياق ذي صلة عقد نيال دينق نيال وزير الخارجية والتعاون الدولي في جنوب السودان جلسة مباحثات مع السفير الصيني لدى جوبا هونج جينهوا حول الأزمة الحالية مع السودان.

وأشار نيال في تصريحات صحفية عقب اللقاء إلى أن المباحثات تضمنت العلاقات الثنائية بين البلدين وكذلك جهود الصين في تقريب وجهات النظر بين جوبا والخرطوم، مضيفا أن بكين حريصة على استقرار وتعزيز العلاقات بين جنوب السودان والسودان.

وأوضح وزير خارجية جنوب السودان أن بلاده من جانبها تسعى للحفاظ على العلاقات الطيبة مع السودان وتؤكد التزامها الكامل باتفاقيات السلام الموقعة في سبتمبر الماضي بين الجانبين.

من جهته، وصف السفير الصيني هونج جينهوا اللقاء مع الوزير الجنوبي نيال دينق نيال بأنه بناء للغاية، معربا عن تفاؤله بتوصل جوبا والخرطوم قريبا إلى أفضل الحلول التي تخدم مصالح المواطنين في البلدين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.