Sunday , 14 August - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مليار دولار تحويلات المغتربين السودانيين

الخرطوم 19 يونيو 2013- كشف مدير مركز السودان لدراسات الهجرة والتنمية والسكان؛ الهادي عبد الصمد، عن أن جملة تحويلات المغتربين السودانيين وصلت الى مليار دولار من جملة (372) عبارة عن تحويلات المغتربين على نطاق العالم، بينما كان المبلغ المحول عام 2010-2011م حوالي 4ر3 مليارات دولار، وذكر أن السبب يكمن في تذبذب أسعار الصرف للعملة السودانية مقابل الدولار.

وطرحت منظمة الهجرة الدولية على مركز السودان لدراسات الهجرة والتنمية والسكان؛ دراسة حول مدخرات المغتربين وتحويلها للسودان للاستفادة منها في مشروعات التنمية والخدمات بعد أن تبين أن قسطاً كبيراً من هذه التحويلات لا تأخذ المجال الرسمي عبر البنوك؛ مما أدى إلى فقدان البلاد لجزء كبير من العملات الأجنبية؛ الأمر الذى انعكس على ميزان المدفوعات.

وقال مدير المركز الهادي عبد الصمد؛ لوكالة السودان للأنباء أن المركز يرى أن هذه الدراسة لها بعد محلي يتعلق بدراسة ميدانية لتحويلات المغتربين، والمسالك التي تأخذها؛ سواء كانت رسمية أو غير رسمية؛ وذلك لمعرفة الكيفية التي يتم التحويل بها، ومدى إسهامها في الاقتصاد القومي. وأن البعد العالمي يتناول نماذج من الدول التي لها خبرات مماثلة في تحويل مدخرات مهاجريها إلى الوطن؛ حتى تكون هنالك إفادات واقتراحات لسياسات أو مشروعات تخص هذه القضية. وأوضح أن المركز سيدرس هذا المشروع باستفاضة الأسبوع المقبل ويضع الإطار العام للدراسة على أن تقوم المنظمة الدولية بتمويل المشروع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.