Friday , 30 September - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

السودان يعلن رسمياً موافقته على “سد النهضة”

الخرطوم 10 يونيو 2013- قال وزير الاعلام والمتحدث الرسمي باسم الحكومة السودانية احمد بلال عثمان ان سد النهضة الاثيوبي سيعود بالخير الوفير على السودان مؤكدا ان اثيوبيا اشركت السودان في كافة العمليات المتعلقة بانشاء السد.

الصحافة الاثيوبية تقول أن 25% من أعمل الإنشاء في سد الألفية إكتملت            الصورة لـ
الصحافة الاثيوبية تقول أن 25% من أعمل الإنشاء في سد الألفية إكتملت الصورة لـ

وكشف بلال في مؤتمر صحافي عن مغادرة وزير الري والسدود اسامة عبد الله الى القاهرة مطلع الاسبوع المقبل كما ان اللجنة العشرية التي تضم مندوبين من السودان ومندوبين من اثيوبيا .

ومندوبين من مصر الى جانب 4خبراء عالميين في مجال المياه بددت كافة المخاوف المثارة بشان سد الالفية وبثت تمطينات كبيرة وقال ان الحكومة جاهزة لايفاد خبراء وفنيين سودانيين للعمل في انشاء السد.

وقلل عثمان من المخاوف التي اشارت الى امكانية انهيار السد واغراق السودان وقال ان التكنولوجيا تقدمت كثيرا ولايمكن ان تجازف الشركة الايطالية التي تشيد السد بسمعتها مشيرا الى ان الخرطوم حريصة على توطيد العلاقات مع القاهرة واديس ابابا.

وقال ان السودان تنازل عن 22 قرية وحوالي مليون شجرة نخيل وحضارة بكاملها في اقصى شمال السودان لتنفيذ السد العالي من اجل المصريين في العام 1964.

وطلب ممن اسمامهم بجاهلى قدسية العلاقات بين السودان ومصر بعدم التدخل وتعكير الاجواء بين البلدين واستبعد حدوث زلزال في منطقة انشاء السد جراء انهياره .

وقال ان هناك سدود ظلت متينة لعشرات السنين ولم تنهار مثل سد الروصيرص والسد العالي الذي يسع الى حوالي 162 مليار متر مكعب من المياه

Leave a Reply

Your email address will not be published.