Friday , 14 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم وجوبا تبحثان ايواء المعارضة المسلحة

الخرطوم 14 مايو 2013- بدأ فى الخرطوم الاثنين اجتماع اللجنة الأمنية المشتركة بين السودان وجمهورية جنوب السودان وخصص لمناقشة اتهامات الخرطوم لجوبا بايواء ودعم المعارضين .

والي شرق دارفور عبدالحميد كاشا (قناة الشروق)
والي شرق دارفور عبدالحميد كاشا (قناة الشروق)

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية ابوبكر الصديق فى تصريحات صحفية ان الاجتماع الاول كان تمهيديا على يبدأ بحث الاجندة الرئيسية في اجتماع اليوم الثلاثاء بالقيادة العامة للقوات المسلحة منوها الى ان بيانا سيصدر عقب نهاية الاجتماع .

كما تمسك وفد الخرطوم العسكرى بان جوبا مستمرة فى دعم الحركات المسلحة فى دارفور والحركة الشعبية قطاع شمال السودان.

وكان جهاز الامن السوداني قد اصدر بيانا في الاحد الماضي جدد فيه اتهامات السودان لجنوب السودان بدعم الحركات المتمردة وردت جوبا الاثنين بعنف على اتهامات الخرطوم لها بدعم الجبهة الثورية واعتبرتها محاولة لطمس دماء سلطان دينكا نقوك الذي اغتيل مؤخرا في ابيي.

وتبادلت الآلية الامنية السياسية المشتركة بين السودان وجنوب السودان في اجتماعها الملاحظات والتحفظات حول عملية الدعم والايواء للحركات المعارضة المسلحة بين البلدين.

وقال المتحدث المشترك باسم اللجنة بيور كوير دينق في تصريحات صحفية إن لجنة جنوب السودان استمعت الى ما طرحه الجانب السوداني من شكاوى خاصة ما يتعلق بأمن الحدود، وأنها بصدد النقاش حول تلك الشكاوى لتقديم رؤيتها في جلسة اليوم الثلاثاء.

الى ذلك كشف والي ولاية شرق دارفور عبدالحميد موسي كاشا عن زيارة يعتزمها على رأس وفد من القيادات الاهلية والشعبية بالولاية الي دولة الجنوب الاسبوع القادم .

وقال كاشا في تصريحات صحفية عقب لقائه النائب الاول علي عثمان محمد طه امس انه تم الترتيب لهذا الزيارة عبر القنوات الديبلوماسية بين البلدين متوقعا اسهامها في تدعيم العلاقة بين البلدين فضلا عن تعزيز الروابط بين المجموعات السكانية بين البلدين مؤكدا التزام ولايته بتنفيذ مصفوفة التعاون مع دولة الجنوب .

Leave a Reply

Your email address will not be published.