Sunday , 21 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الخرطوم ترفع رواتب الجيش السوداني وقائد البحرية يزور ايران

الخرطوم 10 مايو 2013 – قررت الحكومة بصفة إستثنائية رفع رواتب افراد القوات المسلحة في وقت كشفت إيران عن زيارة يقوم بها حالياً قائد القوات البحرية السودانية إلى طهران .

habibollah-sayyari-1558.jpg

وقال قائد سلاح البحر للجيش الإيرانى الأدميرال حبيب الله سيارى، أن اتحاد وتلاحم إيران والسودان فى مواجهة العدو المشترك والقوى الخارجية يحظى بأهمية كبيرة.

وتتحفظ وزارة الخارجية السودانية على علاقة الجيش السوداني بنظيره الايراني واعلن وزير الخارجية على كرتي غير ذات مرة ان علاقة السودان بايران لاتعد استراتيجية وألمح الوزير في حوار نشرته الصحافة المحلية إلي انها مضره بموقف السودان الدولي.

وقال الجنرال الايراني إن التلاحم بين بلده والسودان من شأنه الإسهام فى هزيمة الاعداء الذين لم يسمهم فى الميدان .

وأضاف سياري لدى استقباله نظيره السودانى العميد دليل الضوء محمد فضل الله الخميس، بحسب وكالة أنباء “فارس” الإيرانية “إن الموقع الإستراتيجى لإيران فى الخليج العربى ومضيق هرمز وشمال المحيط الهندى، والموقع الإستراتيجى للسودان فى البحر الأحمر ومضيق باب المندب، سيمكن البلدين من بناء علاقات وثيقة وتعاون واسع لترسيخ الأمن فى المنطقة”.

وتثير العلاقات العسكرية بين البلدين قلق واشنطن وحلفائها في دول الخليج العربي وقال القائم بالاعمال الاميركي في الخرطوم جوزيف ستافورد في لقاء ضمه إلى نافذين في المؤتمر الوطني الأحد الماضي ان واشنطن قلقة من تنامي هذه العلاقة.

واردف في لقاء مفاكرة نظمته الامانة السياسية للحزب الحاكم بولاية الخرطوم ان السودان دولة مستقلة وذات سيادة ولها الحق في اختيار اصدقائها لكن مكاشفتها بالقلق الذي تستشعره واشنطن من هذه العلاقة يأتي في سياق توضيح توضيح موقف الادارة الامريكية.

وحصل تقارب بين الحكومة السودانية والنظام الايراني في الآونة الاخيرة واستقلبت الخرطوم سفن ايرانية في ميناء بورتسودان الرئيسي في نهاية العام 2012 لكن دول الخليج العربي اعتبرت العملية تهديدا لامنها القومي وتراجعت علاقتها مع السودان بشكل كبير.

وكشفت وزارة الخارجية السودانية حينها عن علمها برسو السفن الايرانية في الموانئ السودانية من أجهزة الاعلام ولم تخفي الوزارة حينها إمتعاضها من الخطوة الامر الذى اعتبره مراقبون بعدم التناغم داخل أجهزة الدولة .

وفي سياق آخر قرر ت الحكومة السودانية رفع رواتب الجنود والضباط في القوات المسلحة بنسبة 22% حيث ارتفع بدل العمليات وهي حوافز مالية للعناصر التي تقاتل في الحروب الى 600 جنيها للضباط و 450 جنيها للجنود.

وعزز مسؤولون كبار في الجيش المخصصات المالية طبقا للرتب العسكرية حيث شملت جميع الرتب .

وكان وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين قد نقل للبرلمان مؤخرا ان رواتب الجنود ضئيلة وغير مغرية للتوجه الى مناطق الحرب وشكى من تسرب عناصر بالقوات المسلحة الى التنقيب عن الذهب بدلا عن العمل في الخدمة العسكرية برواتب غير مجزية .

وعلمت ” سودان تربيون ” ان الجيش استحدث علاوة شهرية تمنح بنسب متفاوتة تتراوح بين 260 جنيها للضباط و180 جنيها للجنود .

Leave a Reply

Your email address will not be published.