Sunday , 29 January - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

17.7 مليون دولار مساعدات من بريطانيا للسودان

الخرطوم 21 ديسمبر 2014- دفعت ادارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة بـ 11.2 مليون جنيه استرليني – 17.7 مليون دولار-، لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في السودان، لتمكينه من مساعدة ملايين المحتاجين للعون الإنساني، كما ستدفع المساهمة باتجاه تطوير مفاهيم جديدة أكثر فعالية من حيث التكلفة.

نازحون من شرق دارفور يحملون مساعدات انسانية بعد وصولهم إلى معسكر زمزم في 22 مايو 2013
نازحون من شرق دارفور يحملون مساعدات انسانية بعد وصولهم إلى معسكر زمزم في 22 مايو 2013
وستخصص المساهمة لدعم برنامج “القسائم النقدية” الذي يمنح الناس الخيار ويدعم الأسواق المحلية ويساعد في تغيير الطريقة التي تقدم بها المساعدة.

وأبدى المدير القطري لبرنامج الأغذية في السودان عدنان خان إمتنانه للمساهمة البريطانية مشيرا الى انها جاءت في الوقت الذي يخطط فيه البرنامج لعمليات العام 2015.

وأضاف “هذا سيضمن استمرار تلقي الأشخاص الضعفاء في السودان للدعم المنقذ للحياة الذي يحتاجونه على مدى فترة طويلة من الزمن، وهذا أمر في غاية الأهمية في المناطق المتأثرة بالنزاع مثل دارفور حيث يظل ملايين الأشخاص نازحين”.

وفي عام 2015، يخطط برنامج الأغذية العالمي للوصول الى نحو 646,000 محتاج في كافة أنحاء السودان من خلال برنامج االقسائم الذي تبلغ تكلفته 60 مليون دولار، بزيادة 30% عن تكلفته في العام 2014.

وبدأ برنامج الأغذية العالمي العمل ببرنامج “القسائم” للمرة الاولى في السودان منذ يناير 2011، حيث يوفر للأسر تشكيلة واسعة من المواد الغذائية التي تناسب الذوق المحلي وتشمل الذرة والأرز، والدخن وزيت الفول والصلصة والويكة المجففتان والعدس والبيض واللحم.

كما أن القسائم تعمل أيضا على تعزيز الإقتصاد المحلي وتساعد في تحفيز الأسواق المحلية عن طريق تشيغل التجار الذين يشترون من المزارعين في دارفور ومن الاسواق في الخرطوم والأبيض وكسلا.

وطبقا لبيان أصدره برنامج الاغذية العالمي، الأحد، فان المملكة المتحدة تعد واحدة من أقوى الداعمين لبرنامج الأغذية العالمي في السودان حيث سبق أن ساهمت بمبلغ 2.9 مليون جنيه استرليني- 4.8 مليون دولار – في مطلع هذا العام لدعم برنامج الوكالة الخاص بالقسائم وكذلك بمبلغ 700,000 جنيه استرليني -1.1 مليون دولار- لدعم الإستجابة الغذائية الطارئة لمواطني جنوب السودان اللاجئين في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأبيض.

وساهمت المملكة المتحدة إجمالا بحوالي 17.7 مليون جنيه استرليني -28.7 مليون دولار – لبرامج برنامج الأغذية العالمي في السودان في عام 2014 مما يجعلها ثاني أكبر مانح للوكالة.

ويقدم برنامج الأغذية العالمي حالياً المساعدة لأكثر من 4 مليون شخص في كافة أنحاء السودان، 15 في المائة منهم يتلقون الدعم في شكل قسائم نقدية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.