Tuesday , 18 June - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والى القضارف يعلن تجفيف منابع تهريب البشر

الخرطوم 9 مايو 2013- اعلن والي القضارف بشرق السودان الضو الماحي تجفيف منابع ومنافذ تهريب البشر عبر الحدود مع ولايته نتيجة التعاون بين الاجهزة الامنية الذي اسفر عن تقليص الظاهرة من (3) بلاغات في العام 2012 الى بلاغ واحد فقط في يناير الماضي.

-141.jpg

وقال في تصريحات بالقصر الرئاسى الاربعاء عقب ادائه القسم امام الرئيس د عمر البشير انه تلقى موجهات وتكاليف بينها معالجة القضايا الحدودية مع اثيوبيا.

وتشهد الحدود السودانية الاثيوبية توتراً مكتوماً بسبب نشاط عصابات الشفتة التى يقول الأهالي انها مدعومه من الحكومة الاثيوبية بينما تغض الحكومة السودانية الطرف عن ذلك وتتعامل معها بإعتبارها ظاهرة لصوصية فقط.

وأوضح الوالي ان البشير ابدى إهتماما بالتنقيب عن الذهب بالولاية متطلعا أن تسهم الولاية في رفد الخزينة العامة من عائداته بجانب التوجيه بضرورة الإهتمام بالزراعة ،وتعهد الماحي للرئيس بالتنمية العادلة والإستفادة من كل مكونات النسيج الإجتماعي بالولاية.

وشهدت الولاية مؤخراً انتخابات على منصب الوالي بعد أن أجبر واليها السابق كرم الله عباس على الاستقالة اثر خلافات بينه والحكومة الاتحادية وجه خلالها اتهامات واسعة لمسؤولي المركز بالسيطرة على موارد الولايات ولم يخفي تبرمه من السياسيات المفروضة على الولايات.

والقضارف الى تقع شرقي السودان تعد من الولايات الغنية بالموارد اذا انها تنتج معظم محصول الذرة الذى يعد الغذاء الرئيسي لسكان السودان بجانب بعض المحصولات النقدية وفي مقدمتها السمسم والذى يعد النتج فيها اجود انواعه.

الى ذلك تدخلت قوات الشرطة بولاية القضارف الاربعاء لفض إشتباكات دامية وقعت بين طلاب من المؤتمر الوطني وتحالف المعارضة باروقة جامعة القضارف أدت لإصابة عدد من ا لطلاب من لطرفين بجراح متفاوته نقلوا على آثرها للمستشفى.

وبحسب مصادر موثوقة فان الاشتباكات اندلعت أثناء عرض الاتحاد لخطاب الدورة والميزانية وتطورت الاحداث لملاسنات حادة ، واصيب جراء الاحداث نحو 9 طلاب .

Leave a Reply

Your email address will not be published.