Monday , 4 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محكمة بدارفور تقضى باعدام وصلب متهمين بقتل العمدة سالم

دارفور 9 مايو 2013 – أدانت محكمة جنايات مدينة الضعين الخاصة بولاية شرق دارفور، الأربعاء المتهمين بقتل العمدة سالم، وجرح آخرين، بالإعدام شنقاً مع الصلب. وأدين المتهمون تحت المواد 126 و175 و130 و176 و21 من القانون الجنائي و26 حيازة الأسلحة والذخيرة.

_-280.jpg

وقتل سالم؛ وهو عمدة منطقة “أمي كريم” بمحلية أبوكارينكا بالولاية رمياً بالرصاص، عندما كان عائداً إلى دياره من موكب استقبال الوالي الجديد عبد الحميد موسى كاشا، في شهر أبريل الماضي.

وأبلغ المدعي لجرائم الحرب في دارفور؛ ياسر أحمد محمد، وكالة السودان للأنباء أن هذه الجريمة الشنعاء مست ضمير الإنسانية في هذه الولاية الوادعة.

وأوضح أن القضية شكلّت رأياً عاماً دفع وزير العدل؛ محمد بشارة دوسة إلى أن يأمره بالانتقال فوراً إلى مدينة الضعين والإقامة فيها لمتابعة الأمر.

وقال إنه ظل في المدينة حتى استكمل التحري، وعقدت المحكمة 4 جلسات علنية أمها جمهور غفير من أهالي المنطقة، وتم خلالها تقديم خطة الادعاء الافتتاحية، واستجواب المتحري، والمبلِّغ و10 من شهود الاتهام؛ بينهم وزير ومعتمد من الذين تعقبوا المتهمين للقبض عليهم.

وقال مدعي دارفور: إن قرار المحكمة وجد ارتياحاً واسعاً من أهالي الضعين، كما أنه يعتبر رسالةً قوية لكل المتفلتين والخارجين عن القانون.

وأعلن اعتماد سياسة العدالة الناجزة في كل البلاغات والدعاوي المستقبلية، ووصف قرار المحكمة بالإنجاز الكبير في مدة لم تتعد الثلاثة أسابيع من وقوع الحادث.

وأثنى المدعي على المجهودات التي بذلتها الأجهزة العدلية والشرطية والأمنية والعسكرية، إضافة لوالي الولاية، لحرصه على تحقيق العدل، وإشاعة روح القانون، واجتثاث الجريمة من مجتمع مسالم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.