Tuesday , 7 February - 2023

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمن السودانى يامر رئيس تحرير بالتوقف عن مهامه

الخرطوم 4 ابريل 2013 – اخطرت السلطات الامنية رئيس تحرير صحيفة الصحافة السودانية النور احمد النور بعدم مزاولة نشاطه في رئاسة هيئة التحرير الصحيفة الى جانب عدم تدوين اسمه في مقدمة الصحيفة التي تصدر منذ العام 1961.

النور أحمد النور
النور أحمد النور
وتلقت ادارة الصحيفة تحذيرا من السلطات انه في حال استمرار النور فإنها ستعمل على مصادرتها قبل عملية التوزيع لإلحاق خسائر مادية فادحة.

وتولى النور رئاسة حرير صحيفة الصحافة منذ العام 2007 كما يعمل مراسلا لصحيفة الحياة اللندنية من الخرطوم.

ولم تبين السلطات اسباب الايقاف لكن الصحيفة تعرضت في الآونة الاخيرة الى ضغوط ورقابة قبلية مباشرة من السلطات الامنية ومنعت من نشر تقارير وأخبار ومقالات تنتقد الحزب الحاكم والحكومة.

كما منعت السلطات العام الماضي الكاتب الصحفي حيدر المكاشفي الذي يعمل بذات الصحيفة وامتد ايقافه الى 11 شهرا دون السماح له بالكتابة.

وقال النور انه احتد مع احد عناصر الرقابة القبلية التابعة الى جهاز الامن السوداني حول نشر خبر تكليف الحركة الاسلامية لهيئة دفاع عن معتقلي المحاولة الانقلابية.

ورجح ان يكون القرار اتخذ تبعا لذلك مضيفا ان السلطات ابلغته بان بإمكانه مزاولة الكتابة الصحفية دون القيام بأعباء رئيس التحرير .

وشددت السلطات الامنية من الرقابة المفروضة على الصحافة منذ انفصال الجنوب في يوليو 2011 وقامت بإغلاق عدد من الصحف ومنعت صحفيين من الكتابة بحجة ارتباطهم بالحركة الشعبية لتحرير السودان شمال .

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.