Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مدعى دارفور يعلن احالة بلاغات جنائية للمحاكم

الخرطوم 20 مارس 2013- أحال المدعي العام لجرائم دارفور ياسر أحمد محمد عدد من البلاغات لمحاكم الإقليم المختلفة بعد توجيه التهمة وإكمال التحريات، ويأتي على رأس البلاغات المحالة، الهجوم الذي تعرّض له معسكر للدفاع الشعبي بمنطقة أبودليك وأدى لمقتل 17 شخصاً.

وتعهد بمواصلة جهوده مع الأجهزة العدلية والأمنية المناط بها إنفاذ القانون في عمليات القبض على كل المتهمين في قضايا دارفور لتقديمهم للمحاكمة العادلة.

وأبلغ المدعي وكالة السودان للأنباء من الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور الثلاثاء “إن محكمة جنايات الفاشر العامة برئاسة القاضي طارق خليل حددت جلسة يوم 20 مارس الجاري لسماع الدعوى في الهجوم على ابودليك.

وأكد أنه أحال بلاغاً آخر متعلقاً بقتل أحد شيوخ منطقة جنوب الفاشر “جاعور” بواسطة مسلحين بعد اكتمال التحريات وتوجيه التهمة، مشيراً إلى أن المحكمة حددت يوم 28 من الشهر الجاري لسماع الدعوى.

وقال إنه تم أيضاً إحالة بلاغ ثالث متعلّق بمقتل رئيس منظمة المسار وطفلته على يد مسلحين أمام محكمة مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، مؤكداً أن المحكمة حددت جلسة يوم غد الأربعاء لسماع الدعوى.وأوضح المدعي أنه سيرأس هيئات الاتهام بكامل عضويتها من المستشارين المعاونين معه في البلاغات المعنية.

وشدد على أن جميع المحاكمات ستتم وفقاً للمعايير الدولية للمحاكمة العادلة وستوفر فرص الدفاع للمتهمين كافة في تلك الدعاوى.

وقال مرتضى خليل المحامي سيمثل الدفاع عن المتهمين في بلاغ جنوب الفاشر، فيما يمثل صديق ترجوك الدفاع عن المتهمين في بلاغ الدفاع الشعبي ومحمد شريف سيمثل الدفاع في بلاغ غرب دارفور.

والمعروف ان منصب المدعي الخاص بجرائم دارفور استحدث بعد التوقيع على اتفاقية الدوحة للسلام في يوليو 2011 ويفترض ان يعمل على التحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي اقترفت في دارفور منذ عام 2003.

Leave a Reply

Your email address will not be published.