Tuesday , 23 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مجلس السلم والأمن الأفريقي في الخرطوم الأسبوع المقبل

الخرطوم 11 مارس 2013 – قالت تقارير صحفية نشرت فى الخرطوم الأثنين أن مجلس السلم والأمن الأفريقي يرتب لزيارة السودان الأسبوع المقبل بكامل عضويتة برئاسة دولة نيجريا ، بينما يتغييب عن الزيارة مندوب يوغندا التى تعيش توترا مع الخرطوم بسبب اتهامات لها بايواء معارضين مناوئين للحكومة السودانية.

اجتماع لمجلس السلم والأمن الأفريقي ـ صورة إرشيفية
اجتماع لمجلس السلم والأمن الأفريقي ـ صورة إرشيفية

ونقلت صحيفة “الخرطوم” عن مصادر دبلوماسية فى الإتحاد الأفريقى قولها أن الوفد الذي يضم (15) دولة بجانب (40) من الخبراء والسكرتارية سيجرون لقاءات مع نافذين فى الحكومة السودانية, كما يقف الوفد على الأوضاع فى ولايتين شمال وجنوب دارفور ،ويلتقى قيادة البعثة المشتركة بين الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي (اليوناميد ) فى كل من الفاشر ونيالا.

وبحسب المصدر فان المجلس سيقف على تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والانسانية بدارفور،كما إن زيارة اعضاء مجلس السم والامن الافريقي للسودان تستبق انعقاد مؤتمر المانحين المقرر في ابريل المقبل بالدوحة.

وسيقف المجلس على التطورات في السودان بما في ذلك محادثات الدوحة بين الحكومة و الفصيل المنشق عن حركة العدل والمساواة والتي من المتوقع إن تصل إلى نهايتها قريبا علاوة على المفاوضات مع دولة الجنوب والإتفاق الموقع بين الدولتين الخميس الماضي.

واكد المصدر أن الحكومة ستنقل الى مجلس السلم خروقات دولة يوغندا ضد السودان ،مشيرا إلى أن يوغندا أنتخبت لرئاسة إقليم شرق أفريقيا ولكنها ستستلم مقعدها في مايو المقبل وبالتالي فان يكون مندوبها ممثلا فى الوفد.

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.