Monday , 26 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

يوناميد : توقعات بجمع 30 الف قطعة سلاح بغرب دارفور

قالت البعثة المشتركة للاتحاد الافريقى والامم لمتحدة فى دارفور “يوناميد” ان الحكومة السودانية تتوقع جمع 30 الف قطعة سلاح من ولاية غرب دارفور خلال الست اشهر القادمة بعد الشروع رسميا فى عملية تسجيل ووسم أسلحة المدنيين منذ 30 يناير 2013. و صُممت المبادرة للحد من إنتشار الأسلحة وخفض العنف في المنطقة.

صورة لضباط من بعثة اليوناميد - رويترز
صورة لضباط من بعثة اليوناميد – رويترز

وقال تعميم صحفى للبعثة المشتركة الاحد ان وزارة الداخلية ومفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة اللإدماج في السودان ومركز بون الدولي للتحويل نظموا برنامجاً لتسجيل ووسم الأسلحة بمدينة الجنينة إستمر ليومين وحضره نحو 200 مشارك من الهيئات الحكومية والدبلوماسية وإتحادات الإدارات الأهلية والمنظمات غير الحكومية بهدف حشد السكان بالإقليم لدعم تسجيل ووسم الأسلحة الصغيرة والخفيفة.

وطبقا للبيان فان عشرة من القادة المحليين، الذين يمثلون قبائل مختلفة، كانوا بين أول المبادرين بالتسجيل. على الرغم من أن عملية التسجيل والوسم طوعية، واشات يوناميد الى ان مهلة الست اشهر قابلة للتمديد لضمان نجاح البرنامج، وينبغي على قيادات الإدارة الأهلية علاوة على مشاركة مختلف المجموعات الإجتماعية خاصة الشباب والنساء، إتباع نهج المشاركة من القاعدة إلى القمة.

وأعقبت حفل الإفتتاح الذي ترأسه وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد ووالي غرب دارفور حيدر جالوكوما ورشة عمل تفاعلية ليوم واحد بهدف تعريف أصحاب المصلحة على المستوى العالمي والأقليمي والوطني بمبادرة تسجيل الأسلحة لتعزيز التنسيق لديهم وضمان نجاح البرنامج.

وقَدَّم كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبعثة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي في دارفور الدعم للحدث الذي نظمته مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج في السودان من خلال توفير الدعم الفني واللوجستي

(ST)

Leave a Reply

Your email address will not be published.