Monday , 3 October - 2022

سودان تريبيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البرهان بين زعماء العالم المشاركين في تشييع ملكة بريطانيا الأسبوع المقبل

البرهان يحذر من تناحر قوى الثورة خلال الفترة الانتقالية ..(سودان تربيون)

البرهان

الخرطوم 15 سبتمبر 2022– قالت مصادر دبلوماسية لـ “سودان تربيون” الخميس إن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان سيكون في بريطانيا الأسبوع المقبل للمشاركة في مراسم تشييع الملكة إليزابيث الثانية، في وقت توجه دبلوماسيون وخبراء إلى نيويورك للمشاركة في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكدت المصادر أن الترتيبات تمضي حتى الآن لمشاركة البرهان في اجتماعات الأمم المتحدة حيث غادر مسؤولو المراسم والتأمين إلى هناك قبل يومين فيما لحق بهم الأربعاء مسؤول الإدارة الثقافية بوزارة الخارجية وعدد من الخبراء في التربية.

وأفادت بأن البرهان سيشارك في تشييع اليزابيث الثانية بعد أن أرسلت بريطانيا دعوات إلى قادة كل دول العالم تقريبا لحضور الجنازة التي تقام الاثنين المقبل وسيتوجه بعدها على الأرجح لنيويورك  “ما لم تطرأ مستجدات” وفق تعبير المصادر.

وتُناقش الجمعية العمومية التي تُعقد في الفترة من 12 إلى 27 سبتمبر الجاري، التعليم وتزويد المعلمين بالمهارات في المستقبل وحقوق الأقليات وإعلان قمة الأمم المتحدة للشباب.

وقالت المصادر إن وزارة الخارجية تشهد منذ أيام اجتماعات مكثفة بين الوكيل وسفيرة السودان في ألمانيا الهام شانتير لتحديد مرافقي البرهان إلى نيويورك لافتة لعدم حسم التسمية النهائية حتى اللحظة.

ويتعاظم الجدل بعد إعلان مشاركة البرهان في أعمال الجمعية العمومية خاصة وسط المقيمين في الولايات المتحدة، حيث تنادى ناشطون لتوقيعات تدعو لتوقيفه إذا قيّدت ضده دعوى في محاكم نيويورك

وفي وقت سابق أكد نائب رئيس الجالية السودانية في واشنطن خليل إبراهيم، لـ”سودان تربيون” أن شباب الجالية يعملون  على حشد أعداد كبيرة من السودانيين للتوجه صوب نيويورك وتنظيم احتجاج أمام مقر الأمم المتحدة للتنديد بزيارة البرهان وتمسكه بالحكم.