Thursday , 22 February - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الداخلية: إنتشار السلاح بات خطرا واكثر من مليون اجنبي غير شرعي في السودان

الخرطوم 25 ديسمبر 2012 — أعلن وزير الداخلية السوداني إبراهيم حامد محمود عم انتشار تجارة السلاح فى بعض الولايات الحدودية وقال انها أصبحت تشكل خطرا يهدد النسيج الاجتماعي كما كشف عن ان عدد الاجانب المقيمين بطريقة غير شرعية قد تجاوز المليون .

وسبق وإعترفت اسرائيل بقصف مدينة بورتسودان العام الماضي أكثر من مرة ، اخرها كان في مطلع العام الجاري حيث قصفت طائرة اسرائيلية عربة (برادودا) مما أودى بحياة رجل أعمال معروف بتجارة السلاح، وتتهم اسرائيل السودان بتهريب السلاح الى قطاع غزة.

وهاجم وزير الداخلية خلال تقديمه لبيان وزارته حول مخاطر الوجود الاجنبي بالسودان بمجلس الولايات أمس، دولة أسرائيل، وقال أنها تسعي لاستهداف وإحداث حالة من عدم الاستقرار بالبلاد نتيجة للموارد التى يذخر بها السودان، مؤكدا أن إسرائيل تسعي لاستغلال دول الجوار والعناصر الداخلية كذريعة للتواجد بالبلاد.
وطالب بضرورة تحسين ودعم وتوطيد علاقة البلاد بدولة الجوار لضمان قفل المنافذ أمام أي تدخلات خارجية للبلاد.

وكشف محمود عن أن بلاغات السلاح المدونة ضد الاجانب بالبلاد بلغت(19) بلاغ من جملة (561) بلاغ وبلغ المتهمون الاجانب فى بلاغات السلاح (74) متهما من جملة (660) متهم.

في سياق متصل قال أن التقديرات المبدئية لحصر الاجانب بالبلاد بلغت (1,414,909) مليون أجنبي ، مؤكدا أن الجرائم المرتكبة بواسطة الاجانب خلال العام الحالي بلغت(2,855) بنسبة بلغت أقل من 1% من أجمالي الجرائم المرتكبة خلال العام الحالي

لكنه شدد على أن جرائم التزييف والتزوير باتت فى أزدياد مضطرد الامر الذي يهدد الاقتصاد بالبلاد .

وأوضح أن عمليات ضبط الاجانب المقيمين بصورة غير شرعية أسفرت عن أبعاد (12,325) أجنبي من البلاد خلال الخمس أعوام الماضية بينما بلغ عدد المبعدين فى العام الحالي(3,361) أجنبي منهم(2,521) أجنبي من ولاية الخرطوم بجانب القبض على (21) شخص من الذين يقومون بتهريب المتسللين.

قال ان عدد الاجانب المسجلين رسميا ولهم اوراق اقامة نظامية بلغ (164,943) أجنبي بينما اشار إلى ان الوجود الاجنبي غير المنظم وصل إلى (1,060,000) مليون أجنبي” .

والجدير بالذكر ان هناك عدد كبير من مواطني جمهورية جنوب السودان ما زالوا يقيمون في البلاد أملا في الحصول على اوراق ثبوتية من حكومة بلادهم قبل مغادرة السودان .

وفي الخرطوم امس اعلنت منظمة الهجرة الدولية عن تنظيم رحلات جوية لجنوب السودان لنقل حوالي 300 مواطن جنوب سوداني إلى بلادهم بمناسبة أعياد الميلاد.
وأفادت سفارة جنوب السودان عن بقاء 171 الفا من مواطنيها في منطقة الخرطوم التي اصدرت في ابريل الماضي انذارا لهم بتسوية اوضاعهم او مغادرة اراضيها .

Leave a Reply

Your email address will not be published.